المميزةتحقيقات وتقارير

توافق في القمة العربية الأوروبية 2019 على مواجهة “الإرهاب” و”الهجرة”

صوت الوطن – محمد عيد:

انطلقت في مدينة شرم الشيخ، مساء أمس، أعمال القمة العربية الأوروبية 2019 الأولى، والتي حظيت بحضور لافت وكبير من كبار القادة في الجانبين، وكشفت كلمات الجلسة الافتتاحية للقمة التي ترأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، عما يمكن اعتباره توافقا بين الجانبين على قضايا “مواجهة الإرهاب”، ومعالجة “الأسباب الرئيسية للهجرة غير الشرعية”.

وشارك في أعمال القمة، مسؤولون بارزون، وفي مقدمتهم رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت جابر الصباح.

وفي إشارة لتركيا وقطر دون تسميتهما، تحدث الرئيس السيسي في كلمته عن أن “تنامي خطر الإرهاب، بات أداة تستخدمها بعض الدول، لإثارة الفوضى بين جيرانها، سعيا منها لتبوؤ مكانة ليست لها، على حساب أمن وسلامة المنطقة”.

كما تناول السيسي “القضية الفلسطينية” وقال إنها “تُمثل قضية العرب المركزية والأولى، وأنها إحدى الجذور الرئيسية للصراعات في المنطقة، بما تمثله من استمرار حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة”.

وأكد دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي ضرورة محاربة مهربي البشر في البلدان الأصلية ودول المرور والوصول”، وذلك بالمواكبة مع العمل على “بحث الأسباب المنطقية والفعلية للهجرة غير المشروعة”.

ومن المقرر أن تستمر أعمال القمة اليوم (الاثنين)، فيما يصدر إعلان ختامي عنها متضمنا نقاط التوافق، وآليات العمل المشترك في المستقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق