المميزةتحقيقات وتقارير

افتتاح “القمة العربية الأوروبية 2019″… الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الاثنين”، افتتاح أول قمة عربية-أوروبية في شرم الشيخ، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزعماء ورؤساء العديد من الدول العربية والأوروبية، والتي تستمر يومين، وركزت الصحف على كلمة “السيسي” في افتتاح القمة، وتصريحه بأن الإرهاب يستشري في العالم  كالوباء، وأنه يجب أن يتحول الشرق الأوسط من منطقة “للنزاعات” لمنطقة “للنجاحات”.

وأبرزت الصحف تصريحات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث أكد أن “إيران تشكل تهديدًا خطيرًا.. ولا بد من وقفة أمام الدول التي تتدخل في شؤون الآخرين”.

وعن القضية الفلسطينية، أشارت الصحف إلى تشديد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن أي خطة لا تنتج عنها دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية لن تنجح، ودعوة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد إلى دور أوروبي أكثر تفاعلًا تجاه القضية الفلسطينية.

وفي سياق آخر، تابعت الصحف نشاط رئيس مجلس الوزراء، وقالت إن الدكتور مصطفى مدبولي، تابع أمس، خطة رفع كفاءة وتطویر مصانع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسیج والملابس وتحقیق الاستغلال الأمثل لمساحات الأراضي المخصصة للمصانع، مستعرضًا  البرنامج الزمني لإعادة ھیكلة شركات الغزل والنسیج التابعة للشركة القابضة، خلال الفترة من 2019 حتى 2021.

كما أشارت إلى عقده أمس، اجتماعًا لمناقشة برنامجيْ تحفيز الصادرات للمجلس التصديري للأثاث والمجلس التصديري للعقار، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين.

وفي الشأن الاقتصادي، أفادت صحف “الاثنين” أن الدكتور محمد معيط وزير المالية غادر متوجهًا إلى كوريا الجنوبية، ضمن الوفد الحكومي، الذي يضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين، للمشاركة في اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين مصر وكوريا الجنوبية، الذي تستضيفه مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية.

وفي سياق اقتصادي آخر، أوضحت الصحف أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى وافقت في اجتماعها، أمس “الأحد” على الحساب الختامي للعام المالي 2017/2018، مؤكدة أن الحكومة لم تنفذ ٧٠ % من توصيات البرلمان على الموازنة، وأبرزت العديد من الأسباب.

ومحليًا، لفتت الصحف النظر إلى استقبال مطار سفنكس الدولي، أمس، أول رحلة طيران دولية قادمة من مطار أثينا الدولي باليونان.

وفي سياق السياسة الخارجية، كشفت صحف اليوم عن تعليق وزير الخارجية، سامح شكري، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المسيئة لمصر، قائلًا: “لن ننزلق لهذا المستوى، مضيفًا: “هذه محاولة مقصودة للفت الأنظار بعيداً عما يحدث اليوم في مصر من استضافة القمة العربية الأوروبية”.

كما نوهت الصحف إلى إفراج السلطات اليمنية عن المصريين المحتجزين في اليمن، بعد التواصل مع السلطات المصرية، تمهيدا لترحيلهم إلى القاهرة.

ودوليًا، نقلت صحف “الاثنين” عن رئیسة الوزراء البریطانیة تیریزا ماي، إعلانها أمس، تحدید یوم الثلاثاء 12 من مارس المقبل لإجراء التصویت الأخیر على مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي “بریكست”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق