المميزةتحقيقات وتقارير

اهتمامات متنوعة لصحف اليوم.. القمة العربية الأوروبية على القمة

 

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأحد” افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، أعمال القمة العربية – الأوربية الأولى في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار “الاستثمار في الاستقرار”، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية، لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية توضيحه أن القمة تعد تاريخية بكل المقاييس، مشيرًا إلى أنها ستعقد على مدار يومين، وتتنوع جلساتها بين المفتوحة والمغلقة.

وفي السياق، ركزت الصحف على استقبال الرئيس السيسي، أمس السبت، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لدى وصوله إلى شرم الشيخ، للمشاركة في القمة العربية الأوروبية.

وفي سياق اقتصادي، نوهت الصحف إلى كلمة الدكتورة سحر نصر في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جمعية سيدات أعمال مصر 21 السنوي الخامس، أمس، حيث أكدت أن الحكومة المصرية تعطي أولوية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، نظرًا لدورها في توفير فرص عمل.

وأضافت الصحف – نقلا عن الوزيرة – أن الحكومة تحركت في إصلاحات تشريعية لإزالة أي تحديات واجهت سيدات الأعمال، وأن نصيب المرأة من التمويل المتناهي الصغر وصل إلى 80%.

ومن جهة أخرى، كشفت صحف “الأحد” عن تطورات إطلاق القمر الصناعي “إيجيبت سات”، وقالت إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أوضح أن مصر تمتلك برنامجا متميزا للفضاء يعمل به كوادر مصرية من المراكز والمعاهد البحثية والجامعات، وهو ما أهلها لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية، مضيفًا أن مهمة القمر الاصطناعي للفضاء تستمر 11 عامًا، ويساعد في متابعة المشروعات التنموية الكبرى، ومتابعة الثروات الطبيعية والمعادن في مصر.

وعربيًا، تابعت الصحف تطورات الأوضاع في السودان، بعد القرارات التي تضمنها خطاب الرئيس عمر البشير مساء الجمعة الماضية، من الإعلان عن عدم الترشح لولاية جديدة وتغيير الحكومة المركزية والولايات، وذكرت أن مرسومًا جمهوريًا صدر بتعيين الدكتور محمد طاهر إيلا رئيسًا لمجلس الوزراء القومي بالبلاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق