المميزةتحقيقات وتقارير

“التعاون القضائي الإفريقي”.. و”مواجهة الإرهاب”.. الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة، على هامش اختتام فعاليات “المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية”، وركزت على تأكيده التطلع لتكثيف أواصر العمل الإفريقي، وأن الإرهاب أخطر تحديات العالم، ومكافحته أحد أهم حقوق الإنسان، وأهمية تعزيز دور القانون والقضاء للتصدي للفكر المتطرف.

وفي سياق متصل بنشاط الرئيس السيسي، لفتت الصحف إلى لقائه باللجنة الأمريكية الداعمة لـ “ميدالية السادات”، مضيفة أنه خلال اللقاء أكد أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وأن الجائزة “رفيعة المستوي” تبرز دور مصر في استقرار الشرق الأوسط، مشددًا على أن حل القضية الفلسطينية يُغَـيِّر واقع المنطقة.

واقتصاديًا، أبرزت الصحف تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية بأن وزارته تلقت أمس الثلاثاء، العروض الخاصة بالاكتتاب في طرح سندات دولارية، وقال: “تلقينا عروضًا من المستثمرين في كل مكان بالعالم، حيث نقوم بإدارة عملية طرح السندات الدولية من القاهرة”.

وفي سياق اقتصادي آخر، ركزت صحف اليوم على إعلان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسى، ممثلا في مركز الصادرات الروسي، على إنشاء شركة لتشغيل وإدارة المنطقة الصناعية الروسية، على أن يتم الانتهاء منها قبل إبريل المقبل، حيث وافق الجانب الروسى على تقديم كافة الضمانات المطلوبة، لضمان التزام الشركة المقرر إنشاؤها لإدارة المشروع.

وأشارت الصحف إلى المباحثات التي أجرتها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع شركات إيطالية كبرى، خلال زيارتها العاصمة الإيطالية “روما”، وقالت إن تلك الشركات أعلنت رغبتها في توسيع استثماراتها في مصر بمشروعات جديدة في الطاقة المتجددة والنقل والصناعة، كشركة إيطاليجين، ومكافاري، وجيترا، وغيرها.

وعلى المستوى الأمني، أشارت صحف اليوم إلى أن 16 إرهابيًا قتلوا في مواجهات مع الشرطة خلال مداهمة وكرين في العريش شمالي سيناء، وأضافت أن مجموعة من الإرهابيين كانت تختبئ فيهما خططوا لتنفيذ سلسلة من العمليات ضد المنشآت الهامة والحيوية وشخصيات هامة بنطاق مدينة العريش.

وتابعت الصحف تداعيات حادث الدرب الأحمر الإرهابي، وأفادت أن وزارة الداخلية أقامت جنازة عسكرية مهيبة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، لشهيد حادث الدرب الأحمر الإرهابى، حضرها اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وعدد من زملاء وأصدقاء وأقارب الشهيد.

وأضافت أن خبراء المفرقعات بالقاهرة أنقذوا، منطقة الأزهر من كارثة محققة بعدما عثروا على معمل يحتوى على مواد متفجرة والعديد من مستلزمات تصنيع المتفجرات داخل المسكن الخاص بالإرهابي القتيل.

واستمرت الصحف في متابعتها نشاط وزير الخارجية سامح شكري في العاصمة الإيرلندية دبلن، وذكرت أنه شارك، أمس، بالاجتماع الوزاري التشاوري المُصغر، والذي دعا إليه الجانب الأيرلندي، والذي يهدف إلى دفع عملية السلام في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين وإمكانات التحرك في هذا الإطار خلال الفترة المقبلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق