المميزةتحقيقات وتقارير

“لقاءات السيسي في ختام القمة الإفريقية”.. و”خطة استعادة مكانة القطن المصري”.. الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن – محمد عيد:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” عودة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى القاهرة بعد مشاركته في القمة الإفريقية في أديس أبابا وتسلم قيادة الاتحاد الإفريقي.

وركزت الصحف في ختام أعمال القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الإفريقي على لقاءاته أمس، بمقر الاتحاد بأديس أبابا بكل من: أكينومي أديسينا رئيس البنك الإفريقي للتنمية، وبينديكت أوراماه رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقيه ونائبه كويسي كوارتي، والتأكيد على تعزيز التعاون والاهتمام بقضايا التنمية والمساواة في القارة.

وتابعت صحف اليوم نشاط رئيس مجلس الوزراء، واشارت إلى عقد د. مصطفى مدبولي، أمس، اجتماعًا لبحث مقترحات وسبل الحفاظ على مكانة القطن المصري، بحضور وزراء التموين، والزراعة، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال، ونقلت عنه تكليفه الوزراء بتنفيذ خطة للحفاظ على مكانة القطن المصري.

وفي الشأن الاقتصادي، ركزت الصحف على إعلان البنك المركزي المصري، في بيان أمس “الثلاثاء” أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين في الخارج زاد 3.1% في 2018 إلى 25.5 مليار دولار من 24.7 مليار دولار في 2017.

ومن جهة أخرى، أشارت إلى إصدار المهندس عمرو نصار، وزير التجارة، 4 قرارات وزارية جديدة بشأن منح منتجي ومستوردي عدد من بنود المنتجات الغذائية والسلع الهندسية مهلة لتوفيق أوضاعهم، طبقًا للمواصفات القياسية المصرية، وإلزام منتجي عدد من السلع الغذائية بالإنتاج طبقا للمواصفات القياسية المصرية.

وفي شأن اقتصادي آخر، أشارت صحف “الأربعاء” إلى تصريح وزير البترول المهندس طارق الملا: إن النتائج التي تم إعلانها أمس الثلاثاء في مؤتمر “إيجبس 2019” تمثل مؤشرًا إيجابيًا من حيث دخول شركات كبرى جديدة في مجال البحث والاستكشاف بمصر لأول مرة كشركة إكسون موبيل، وزيادة الشركات العاملة لاستثماراتها، وعودة شركة شل للمشاركة في المزايدات وفوزها بخمس مناطق في مزايدتي هيئة البترول وإيجاس لعام 2018.

وتعليميًا، نوهت الصحف إلى مواصلة مديريات التربية والتعليم تسليم طلاب الصف الأول الثانوي العام، أجهزة التابلت على مستوى الجمهورية، حيث بدأت المرحلة الأولى وضمت 20 محافظة، ونقلت عن وزارة التربية والتعليم تحذيرها، المدارس الخاصة من تحصيل أي مبالغ مالية نظير تسليم الطلاب للتابلت، مؤكدة أن الجهاز اللوحي مجاني من الدولة، وأن الطلاب يرحبون بإدخال التكنولوجيا في التعلم، مؤكدين أنها ستغير نظرتهم للتعليم.

وعلى المستوى الإقليمي، لفتت صحف اليوم إلى تدشين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ميناء الملك عبدالله، الذي يُعد أضخم منصةً لوجستية رئيسية، وأحد أهم محركات قطاع الخدمات في المملكة، كما يعد أول ميناء وطني يُديره القطاع الخاص على البحر الأحمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق