اقتصاد وبنوكالمميزة

حقول النفط المصرية تفتح شهية الشركات العالمية لاستثمار 800 مليون دولار

في دلالة لافتة على جاذبية قطاع البترول المصري، أرست وزارة البترول مزايدات متنوعة لصالح شركات عالمية.
وأعلن الوزير طارق الملا أمس نتائج مزايدتي الهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، للبحث والتنقيب عن البترول والغاز لعام 2018.

وأكد على هامش مؤتمر “إيجبس 2019” ترسية 12 امتيازا للبحث والتنقيب على عدد من الشركات العالمية والشركة العامة للبترول المصرية باستثمارات يبلغ حدها الأدنى 750 – 800 مليون دولار، وفقا لما نقلته “رويترز”.
وأضافت وزارة البترول أن شركات نبتون انيرجي وميرلون وشل وإيني والشركة العامة للبترول فازت بسبع امتيازات للتنقيب عن النفط في مصر من خلال حفر نحو 39 بئرا.
وفازت شركة شل إيجبت بثلاث مناطق امتياز في مزايدة الهيئة العامة للبترول. وتشمل مزايدة هيئة البترول قطاعات بالصحراء الغربية وبوادي النيل وقطاعات بخليج السويس وبالصحراء الشرقية.
وقامت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول في محاولة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها دون نزاع مع أي من تلك الدول.
وفي مزايدة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، فازت شركات شل وإكسون موبيل وبتروناس وديا وبي.بي وإيني بعدد 5 امتيازات للتنقيب عن الغاز في مصر لحفر 20 بئرا.
وشهدت مزايدة إيجاس دخول شركة إكسون موبيل لأول مرة لأعمال البحث والتنقيب عن الغاز في مصر.
وفتح اكتشاف إيني الإيطالية لحقل ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية مصر لطرح مزايدات جديدة.
وتشمل مزايدة إيجاس، وهي الأكبر في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط بالإضافة إلى قطاعات برية بدلتا النيل.
وقال الملا إن الحد الأدنى لاستثمارات الامتيازات التي أُرسيت يوم الثلاثاء يبلغ 750-800 مليون دولار.
ويتزامن ذلك مع استهداف وزارة البترول جذب استثمارات بـ10 مليارات دولار فى قطاع النفط خلال العام الجارى، بينما تترقب الشركات العالمية طرح أول مناقصة عالمية للتنقيب عن الغاز فى البحر الأحمر.
ووقعت شركة “سوميد” اتفاقيتين مع شركة النفط السعودية أرامكو لتخزين منتجات بترولية في البلاد. وتمثل الاتفاق الأول في توقيع عقد يتعلق بتوفير سعات تخزينية لزيت الغاز “السولار” بطاقة 222 ألف متر مكعب في سيدي كرير على البحر المتوسط بغرض إعادة التصدير.
كما يتعلق الاتفاق الثاني بتوفير سعات تخزينية لزيت الوقود “المازوت” بطاقة 165 ألف متر مكعب في العين السخنة على البحر الأحمر، بغرض إمداد محطات توليد الكهرباء بالسعودية أو إعادة تصديره أو توفير احتياجات السوق المحلية المصرية أو توفير وقود السفن بالمنطقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق