المميزةتحقيقات وتقارير

“ختام القمة الافريقية” و”افتتاح إيجيبس 2019″ و”تسليم التابلت”.. الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الثلاثاء” كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام أعمال مؤتمر القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الافريقي، والتي أكد خلالها أن القمة شهدت نجاحًا ملموسًا وتوافقًا بين القادة على أولويات العمل المشترك، مؤكدًا ضرورة وصول عائدات التنمية لكل ربوع القارة بشكل عادل.

وذكرت الصحف أن رئاسة “السيسي” للاتحاد الافريقي تنطلق بتوقيع 52 دولة لاتفاقية “التجارة الحرة”، مشيرة إلى أنه في ختام القمة (الرئيس يكرم شباب القارة المبعدين.. ويبحث مع الزعماء توصيات اللجان).
وفي السياق، نشرت صحيفة “المصري اليوم” حوارها مع رئيس البرلمان الافريقي، روجيه ندودانج، قال فيه “سأعمل خلال الفترة المقبلة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي عن قرب لدفع أجندة الاتحاد الإفريقي وتحقيق تقدم ملموس في مختلف الملفات”.
وأشار إلى أن الحوار بين مصر وإثيوبيا من أفضل السبل لحل قضية سد النهضة، واصفًا الرئيس السيسي بأنه “قائد ذكي وماهر وقوي”.
وفي الشأن الاقتصادي، ألقت صحف اليوم الضوء على افتتاح د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثالث للبترول “إيجيبس 2019″، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 11 إلى 13 فبراير الجاري.
ونقلت عن رئيس الوزراء تأكيده: مصر حققت مؤشرات اقتصادية جيدة بشهادة المؤسسات الدولية.. احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع لـ 42 مليار دولار.. قطاع البترول هو حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمصر.
ومن جهة أخرى، أشارت الصحف إلى إبقاء وكالة موديز للتصنيف الائتماني على نظرتها الإيجابية تجاه النظام المصرفي المصري وقالت إن هذه النظرة مدفوعة بتحسن البيئة التشغيلية، مضيفة أن البنوك المصرية ستظل قادرة على تدبير تمويل مستقر يستند إلى الودائع وحيازة أصول سائلة كبيرة الحجم لاسيما بالعملة المحلية.
وفي سياق اقتصادي أخر، نوهت الصحف إلى إعلان “بوب دادلي” الرئيس التنفيذي لشركة بي بي استثمار نحو 1.8 مليار دولار في مصر هذا العام، متوقعا أن يبلغ سعر النفط الخام ما بين 50 و65 دولارا للبرميل خلال السنة المقبلة.
وفي الشأن التعليمي، استحوذ تسلم طلاب الثانوي على “التابلت” على مساحة اهتمام واسعة من صحف اليوم، والتي أوضحت أن د.طارق شوقي. وزير التربية والتعليم أكد أن بدء تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي العام يعد خُطوة هائلة نحو انطلاق التعليم المصري إلى العالمية، مضيفًا أن الاجهزة توزع بالمجان  على جميع الطلاب المقيدين بالصف الأول الثانوي في كافة أنحاء الجمهورية سواء الحكومي أو الخاص.
وإقليميًا، أفادت الصحف ببسط سيطرة القوات المسلحة الليبية بشكل كامل على حقل الشرارة، بكامل منشآته الرئيسية سلميًا، دون أي اشتباك، وتقوم بتأمينه بالتنسيق مع إدارة الحقل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

كتابة تعليق

إغلاق