المميزةتحقيقات وتقارير

“تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي”.. و”انطلاق ماراثون الدراسة”.. الأبرز في صحف اليوم

صوت الوطن

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأحد” تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، وأكدت وصوله، أمس السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في فعاليات الدورة الثانية والثلاثين للاتحاد الإفريقي، حيث بدأ الرئيس السيسي نشاطه أمس بلقاءين مع سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية المنتخب حديثا “فيلكس تشيسيكيدي”.

وأضافت الصحف أن أعمال القمة تنطلق اليوم، ووفقًا لتقاليد الاتحاد الإفريقي تعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية يستعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندي بول كاجامي، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.
ومن جهة أخرى، ألقت الصحف الضوء على انطلاق ماراثون الدراسة اليوم الأحد، حيث أوضحت أن الجامعات والمعاهد يستقبلان 2.5 مليون طالب وطالبة، مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي، والذي يستمر، 16 أسبوعًا، وينتهي في 30 من مايو 2019.
وفي سياق تعليمي آخر، أشارت صحف اليوم إلى إعلان د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه سيتم توزيع التابلت اليوم الأحد على طلاب المدارس، موضحًا أن هناك تعاونًا بين الحكومة والمجتمع المدني، وبالتوازي مع وزارة الصحة في الكشف عن التقزم وفيروس سي.
وفي الشأن الاقتصادي، أبرزت الصحف لقاء د. محمد معيط، وزير المالية، مع كريستين لاجارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي، أمس الأول الجمعة، في دبي، على هامش اجتماعات المنتدى السنوي الرابع للمالية العامة لصندوق النقد العربي بمشاركة كبار مسئولي صندوق النقد والبنك الدوليين.
ونقلت الصحف عن المدير العام للصندوق تأكيدها أن الاقتصاد المصري لديه فرصة طيبة للانطلاق، معربة عن تقديرها للإصلاحات الجوهرية التي اتخذتها مصر في السياسات المالية والنقدية، بما مكنَّها من التغلب على تحديات ضخمة جدًا، وجنبتها وضعًا صعبًا جدًا كان يمكن أن يهدد تأمين مستقبلها الاقتصادي.
وفي شأن اقتصادي آخر، أشارت الصحف إلى إعلان د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي حصول مصر على منح لستة مشاريع في إطار المرحلة الأولى للبرنامج الجديد للاتحاد الأوروبي للتعاون عبر الحدود بقيمة إجمالية قدرها 18 مليون يورو.
وقالت إن ذلك جاء في ختام استضافة مصر للمرة الأولى اجتماع لجنة المراقبة المشتركة لبرنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط.
وفي متابعتها لنشاط رئيس مجلس الوزراء، أبرزت صحف اليوم الزيارة التفقدية للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق للمشروعات بمدينة العلمين الجديدة، لتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمركز مارينا العلمين السياحي، مؤكدًا أن المركز يُعد درة الساحل الشمالي، وقاطرة التنمية السياحية بالمنطقة.
وفي إطار كنسي، لفتت الصحف النظر إلى احتفال مجلس كنائس مصر الكلية الإكليريكية بالمعادي، مساء أمس السبت، بالعيد السادس لتأسيسه، بحضور البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، والقس أندريا زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، والمطران منير حنا أنيس، رئيس الكنيسة الأسقفية، وكان في استقبالهم الأنبا إبراهيم إسحاق، بطريرك الكنيسة الكاثوليكية بمصر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

كتابة تعليق

إغلاق