المميزةتحقيقات وتقارير

“متابعة السيسي جهود التنمية”.. و”الموافقة على مقترح التعديلات الدستورية”.. الأبرز في صحف اليوم

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماعًا موسعًا بقصر الاتحادية للقيادات التنفيذية والشعبية والطلابية بمحافظة بورسعيد، بمشاركة المحافظ ورئيس الوزراء ومجموعة وزارية موسعة، وذلك في إطار اللقاءات الدورية للرئيس مع قيادات وأجهزة المحافظات.

ونقلت الصحف عن الرئيس السيسي تأكيده أن الدولة لن تسمح بأي تعديات على البحيرات، موجهًا بمواصلة العمل لرفع كفاءة وتطوير بحيرة المنزلة، وتوفير التمويل اللازم للشباب لتشغيل المصانع التي تم الانتهاء من إنشائها.
وفي سياق آخر، لفتت الصحف إلى لقاء “السيسي”، أمس الثلاثاء، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، حيث أعرب عن اعتزازه بمبادرات وجهود حاكم الشارقة الداعمة لمصر.
وفي الشأن الاقتصادي، ألقت صحف اليوم الضوء على عدد من المؤشرات الاقتصادية الهامة، حيث نقلت عن د. محمد معيط وزير المالية، أن مصر تستهدف نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.6 بالمئة في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو، بانخفاض طفيف عن هدفها السابق البالغ 5.8 بالمئة.
وتداولت الصحف بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي، والذي أكد تراجع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة إلى 10.7 مليار دولار بنهاية 2018، وارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 42.616 مليار دولار في يناير الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع الدين المحلي إلى 3.88 تريليون جنيه في سبتمبر الماضي، وارتفاع الدين الخارجي إلى 93.13 مليار دولار في نفس الشهر.
وفي سياق اقتصادي أيضًا، ركزت صحف اليوم على إعلان وزارة البترول زيادة إنتاج الغاز الطبيعي، موضحة أن ذلك يدعم استدامة الاكتفاء الذاتي، مضيفة أن الوزارة بدأت بالفعل في التصدير للخارج.
واستمرت الصحف في متابعتها لزيارة شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي وُصِفت بالتاريخية، وقالت إن “الإمارات” أصدرت طابعًا بريديًا تذكاريًا يحمل صورة د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، بمناسبة الزيارة، والتي حملت عنوان “لقاء الأخوة الإنسانية العالمي”.
وبرلمانيًا، ركزت صحف “الأربعاء” على موافقة اللجنة العامة بمجلس النواب على طلب “التعديلات الدستورية”، بأغلبية ثلثي الأعضاء، كاشفة عن أن قائمة المكاسب تتمثل في: تمكين المرأة وضمان تمثيل الشباب وذوي الإعاقة بالمجالس النيابية وغرفة “مجلس الشيوخ” ومواد الحقوق والحريات مكفولة، حسبما نقلت بعض الصحف.
وفي سياق آخر، لفتت الصحف إلى مواصلة عناصر من القوات المسلحة المصرية والكويتية تنفيذ أنشطة وفاعليات التدريبات المشتركة (الصباح -1)، و(اليرموك -4) والتي تنفذ بالتزامن على مدار عدة أيام بنطاق المياة الإقليمية والقواعد الجوية لدولة الكويت.
ومن جهة أخرى، أشارت الصحف إلى تمكن هيئة الرقابة الإدارية بالتنسيق مع وزارة الداخلية والنيابة العامة من الكشف عن أربع تشكيلات لعصابات الهجرة غير الشرعية، ضمت ٧١ متهمًا من مختلف المحافظات.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق