المميزةسياسة

“وكيل اتصالات النواب” تحذر من الجانب المظلم لاستحواذ الهواتف الذكية على حياتنا

 

عبرت الدكتورة مي البطران وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عن تخوفها من الاخبار المتداولة حول انتهاكات الخصوصية بسبب الثغرة الفادحة التي عثر عليها في برنامج فيس تايم والتي تضرب بسمعة تأمين الخصوصية وحمايتها وهو الشعار الذي حملته شركات تصنيع الهواتف والأجهزة اللوحية العالمية “آبل”.

وأضافت البطران في بيان صادر عنها، اليوم، إننا في المجتمعات العربية علينا أن نحذر من هذه الوسائل والوسائط والأجهزة التي تستخدم في التصنت بالصوت و الصورة على كافة التحركات والحياة اليومية والخاصة للمواطنين ومن الضرورة عدم استخدامها في غير الفاعليات والأنشطة والاستخدامات الهامة.

وأكدت وكيل لجنة الاتصالات، ان الشركة العالمية تتحرك لمواجهة هذه الثغرة الأمنية تأمينًا وحمايةً لخصوصية عملائها، ولكن لم توضح الشركة الوقت المطلوب للتغلب على المشكلة، وأن من يقومون بهذه الاعمال هم شباب الهاكرز والذين يعدوا أثمن الاصول في أي شركة تكنولوجيا وأي دولة، ناصحةً الحكومة بان تضع خطة واضحة للتنمية و الحفاظ على ثروات مصر القومية من هؤلاء الشباب.

والجدير بالذكر أنه تم اكتشاف ثغرة كبيرة في أجهزة الآيفون بعد مضيّ سويعات من تغريدة تيم كوك، الرئيس التنفيذي للشركة والتي أكد فيها أهمية الأمان والخصوصية وخطورة التغاضي عنهما، تم اكتشاف خلل كبير في «فيس تايم FaceTime» انتشر كالنار في الهشيم في وسائل التواصل الاجتماعي. ويتيح هذا الخطأ الاتصال بأي شخص باستخدام «فيس تايم»، ثم سماع الصوت القادم من هاتفه مباشرة – قبل أن يرد الشخص الموجود على الطرف الآخر على المكالمة الواردة دون أن تعطي شاشة الشخص المستقبل للمكالمة أي إشارة أن الاتصال تم قبوله. بل ويزداد الأمر سوءاً باكتشاف بعض الأشخاص أن هواتفهم تقوم بتفعيل الكاميرا وتقوم بتسجيل فيديو مباشر لمجرد ضغطهم على زر الطاقة عند استقبالهم لأي اتصال. وتقول شركة «آبل» إنه ستتم معالجة المشكلة في تحديث البرنامج «في وقت لاحق من هذا الأسبوع». ولكن في هذه الأثناء أوقفت «آبل» خاصية مكالمة المجموعات (Apple Group FaceTime) في محاولة لمعالجة المشكلة مؤقتاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق