اقتصاد وبنوكالمميزة

الملا لـ”سي إن بي سي”: اكتشافات الغاز في الشرق الأوسط حافز للسلام

قال  طارق الملا وزير البترول، إن احتياطيات الغاز في الشرق الأوسط يمكنها أن تخلق فرصا لرجال الأعمال في العالم، وبالتالي التوظيف، وصنع السلام، في تصريحات لـ شبكة” سي إن بي سي” الأمريكية.

وفي خضم سعي مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة، استضافت منتدى غاز شرق المتوسط ​في 14 يناير الجاري، وجمع مسؤولين من إسرائيل وقبرص واليونان والأردن وإيطاليا وفلسطين.

وفي معرض حديثه، الاثنين الماضي، في الاجتماع السنوي لشركة BHGE (Baker Hughes, a General Electric company)، المعني بصناعة النفط والغاز في فلورنسا بإيطاليا، قال الملا إن الغاز يمكن أن يساعد عملية السلام في المنطقة.

وأوضح : “كنا فخورين جدا باستضافة الفلسطينيين والإسرائيليين معا في غرفة  على طاولة مستديرة، مع دول مجاورة أخرى مثل اليونان وقبرص والأردن وإيطاليا”.

وأضاف أنه “لذلك ستعم الفائدة والرفاهية جميع البلدان، لأن الغاز سيكون سببا في عائدات خلق الوظائف وفرص العمل، وسينعم كل الناس هناك (في الشرق الأوسط)، ومن ثم سيكون حافزا وصانعا حقيقيا للسلام”.

ومن المتوقع أن تصبح مصر دولة مصدرة للغاز بنهاية عام 2019، إذ أشار الملا إلى أن الاهتمام الخارجي بقطاع الغاز في مصر يشهد نموا متصاعدا، لا سيما بعد اكتشاف شركة الطاقة الإيطالية “إيني” حقل ظهر في البحر المتوسط.

وتابع الملا: “لقد شهدنا الكثير من الاهتمام من شركات النفط العالمية المتاح أمامها فرص مختلفة في مصر، سواء في المناطق الحدودية الجديدة مثل البحر الأحمر، أو الجانب الغربي من البحر الأبيض المتوسط”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق