المميزةتحقيقات وتقارير

“تعزيز التعاون المصري الروسي”.. و”صخرة الدويقة”.. الأبرز في صحف اليوم

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأربعاء” استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس، نيكولاى باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي، وذلك بحضور كلٍ من سامح شكرى وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفير الروسى بالقاهرة.

وأضافت أن اللقاء شهد بحث سبل التعاون بين البلدين على كافة الأصعدة، وإشادة الرئيس السيسي بالجهود الروسية للمساهمة في عملية التنمية الشاملة بالدولة المصرية، لاسيما من خلال إنشاء المحطة النووية بمنطقة الضبعة لما لها من رمزية تاريخية، والمنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها بمنطقة شرق بورسعيد.

 

وفي سياق آخر، استمرت الصحف في متابعتها فعاليات زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القاهرة والتي بدأها أول أمس الاثنين بلقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية. وقالت صحف اليوم إن الرئيس الفرنسي توجه إلى مقر مشيخة الأزهر الشريف، حيث كان في استقباله الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، كما توجه إلى الكاتدرائية المرقسية في العباسية، والتقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية.

 

وأردفت الصحف أن الزيارتين انطوتا على مشاعر الود والترحيب بالرئيس الضيف، وبحث قضايا التنوع الثقافي والمواجهة الفكرية للتطرف.

 

وفي الشأن الاقتصادي، تداولت صحف “الأربعاء” عن وزارة المالية أن سوق الإصدارات الحكومية شهدت خلال شهر يناير 2019 عودة قوية لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلي القابل للتداول من الأذون والسندات، وذلك بعد العودة من إجازات أعياد الميلاد والعام الجديد، ونسبت الصحف للوزارة تأكيدها أن الأجانب يستحوذون على100% من سندات خمس سنوات أول أمس الاثنين.

 

وفي سياق اقتصادي آخر، اهتمت الصحف بتصريحات الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، التي أوضح فيها أن الهيئة تمكنت من استعادة تكلفة بناء قناة السويس الجديدة، وهي 20 مليار جنيه في أقل من عام، موضحًا أن إيرادات الملاحة في القناة خلال العام 2017/18، حققت 99.1 مليار جنيه ما يعادل 5.6 مليار دولار، بزيادة 25.8 مليار، جنيه، لتغطي تكاليف حفر القناة.

 

وفي الشأن المحلي، لفتت الصحف النظر إلى حادث سقوط صخرة بمنطقة الدويقة بمنشأة ناصر، وأشارت إلى انتقال قيادات محافظة القاهرة إلى موقع الحادث، والتوجيه بإخلاء العقارات القريبة حرصًا على أرواح سكانيها، وفرض الأمن كردونًا أمنيًا بمحيط الموقع، مضيفة أن “المحافظة” بالتعاون مع وزارة التضامن، أمرت بمنح جميع الأسر وحدات سكنية مفروشة بحي الأسمرات وتوفير وسائل نقل ووجبات جافة سريعة لهم. وأمنيًا، اهتمت الصحف بإعلان وزارة الداخلية ضبط 54 إخوانيًا شكلوا كيانًا عبر الإنترنت لارتكاب أعمال عدائية ضد الدولة.

 

وفي الشأن البرلماني، استمرت الصحف في متابعة مناقشات مجلس النواب حول قانون التصالح في مخالفات البناء، وذكرت أنه تمت الموافقة على  النص الذي تقدمت به الحكومة، مع إضافة فقرة “لا يصدر القرار بالتصالح إلا بعد التأكد من طلاء واجهة المباني، على أن تراعي اللجان المختصة في ذلك الوضع الخاص بالقرى والنجوع”.

 

وإقليميًا، نوهت الصحف إلى تقديم دولة الإمارات شكوى ضد قطر إلى منظمة التجارة العالمية، بشأن حظر الدوحة لمنتجاتها في الأسواق القطرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق