اقتصاد وبنوكالمميزة

ورش عمل في مصر حول “إدارة الطلب على المياه و الحفاظ على كفاءتها في الصناعات”

 

كتب – أحمد شوقي:

نظم مشروع آلية دعم  الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 المدعوم من الاتحاد الأوروبي ورشتا عمل متعاقبتان حول “إدارة الطلب على المياه، والتخطيط وتطوير البنية التحتية”، و”الحفاظ على المياه وكفاءة استخدام المياه في الصناعات” بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري المصرية واتحاد الصناعات المصرية في 22 و 23 يناير في في العاصمة المصرية القاهرة.

تهدف ورشة العمل الأولى إلى بناء القدرات حول طرق تصنيف وتقييم استخدامات المياه وتقييم توازن المياه وتحليل خيارات إدارة الطلب (بما في ذلك تقنيات توفير المياه) وتخطيط تطوير البنية التحتية.

وتهدف ورشة العمل الثانية لزيادة المعرفة والقدرات الفنية للمشاركين في قضايا الحفاظ على المياه في مختلف أنواع الصناعات (النسيج، المأكولات والمشروبات، الخ) والخيارات (التقنية منها والإدارية على حد سواء) للحد من استهلاك المياه وتوفير المياه.

وخلال ورشة العمل الأولى، اكتسب المشاركون معرفة أفضل عن تصنيفات استخدامات المياه المختلفة بناءً على المعايير الدولية، وطرق وأدوات تقدير وتقييم استخدام المياه وتوازن المياه، وخيارات متعددة لإدارة الطلب والتقنيات والممارسات لقطاعات مختلفة، وعلى طرق التخطيط وتطوير البنية التحتية.

وخلال ورشة العمل الثانية، اكتسب المشاركون فهمًا محسنًا لتكنولوجيات وممارسات الحفاظ على المياه واستخدام كفاءة استخدام المياه في الصناعات، والفوائد والقيود الفعلية في تنفيذها، وكذلك الأطر القانونية والآليات المالية السائدة، بالإضافة عروض لدراسات الحالة قدمها بعض الزملاء المشاركون الذين قاموا بالفعل باختبار هذه التدخلات.

وقد شارك في ورشات العمل أكثر من 40 جهة معنية من أًصحاب المصلحة (في المجموع)، من بينهم موظفون وتقنيون وإداريون من وزارة الموارد المائية والري، وزارة التجارة والصناعة، ومختلف الصناعات واتحاد الصناعات المصرية، فضلًا عن المهندسين والاستشاريين المحليين.

يشار إلى أن تطوير إدارة الطلب على المياه في مصر يتم من خلال الخطة الوطنية للموارد المائية للسنوات 2005-2017. ومن أجل التصميم والتنفيذ الفعال لإدارة الطلب على المياه، لا بُدّ من الإبلاغ عن احتياجات قطاع المياه وعن أنماط استخدام المياه السائدة عبر القطاعات الاقتصادية المختلفة وتعزيز معرفة هذه القطاعات بطرق حفظ المياه وكفاءة المياه وأدوات إدارة الطلب على المياه (الاقتصادية والتقنية والتنظيمية)، وأفضل الممارسات والتقنيات المتاحة.

وبالفعل، ساهمت أنشطة مشروع آلية دعم  الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 تحت عنوان “تحسين إدارة مستجمعات المياه (المستوى اللامركزي) والحوكمة المحلية وبناء القدرات” و “إدارة مخاطر الجفاف ونقص المياه” في هذه الجوانب من خلال المساعدة التقنية المستهدفة وبناء القدرات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق