أخبارالمميزة

أبو الغيط: لو كان “مروان” خائنا لما صعقنا إسرائيل في حرب أكتوبر

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط؛ إن الراحل أشرف مروان كان شخصا وطنيا ولو كان خائنا كما تروج تل أبيب؛ لما صعقنا إسرائيل في حرب أكتوبر المجيدة.

وأضاف أن نائب رئيس المخابرات أكد أن مروان كان يقدم معلومات مغلوطة لإسرائيل؛ بجانب شخصية أخرى لعبت نفس الدور فى خداعها؛ وكانت هناك خطة من ٤٠٠ صفحة تخص الخداع الاستراتيجي، منها صيد السمك أمام الجيش الإسرائيلي حتى الدقائق الأخيرة قبل الهجوم الجوى المصرى.

جاءت كلمات أبو الغيط ضمن روايته بعضا من ذكرياته حول الكثير من المواقف المحورية في تاريخ مصر والوطن العربي، خلال أولى ندوات قاعة ضيف الشرف “ثروت عكاشة” اليوم الخميس بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين، والتي تستضيف جامعة الدول العربية كضيف شرف المعرض.

الندوة حملت عنوان “شاهد على الحرب والسلام” وهو عنوان كتابه الصادر عن دار نهضة مصر للنشر منذ عامين؛ بالإضافة لكتاب “شهادتي” التي تتضمن بعد المراحل التاريخية في حياة الشعوب العربية خلال العقدين الماضيين من خلال الشهادات الخاصة ومعايشة الدكتور “أبو الغيط”، ومنها القضية الفلسطينية والربيع العربي والصراع العربي الإسرائيلي والسياسات الخارجية لمصر؛ خلال حكم الرئيس السابق”محمد حسني مبارك”.

ويرى أبو الغيط أن ثورة ٢٥ يناير دليل على وطنية نادرة لمبارك بموقفه فى التخلى عن صلاحياته رغم اختلاف الكثيرين معه سياسيا؛ فقد حرص على حماية حدود مصر وأراضيها وأمنها الخارجي لآخر لحظة؛ وهو حال كل المنتمين للمؤسسة العسكرية فى مصر؛ قائلا “وسيظل الجيش هو حامي مصر وسر قوتها إلى الأبد”.

الندوة أدارتها الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي، وخلال أكد أبو الغيط “دوري في الجامعة العربية بالغ الصعوبة يصل لوصفه كقشر البيض المكسور الذي نتحاشى كسره طوال الوقت”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق