أخبارالمميزةمنوعات

“لغة التليفزيون وآثارها على الطفل” كتاب جديد للدكتورة نسمه إمام

 

كتب – محمد عيسى

صدر حديثًا عن دار نشر (العربي للنشر والتوزيع)، كتاب (لغة التليفزيون وآثارها على الطفل) للدكتورة نسمه إمام، المتخصصة في بحوث الإعلام والطفل، ولها عددًا من المقالات العلمية المنشورة، بشأن الطفل وعلاقته بوسائل الإعلام وتأثيراتها المختلفة عليه.

وينقسم الكتاب إلى فصلين، يخاطبان الجمهور من أولياء الأمور والمهتمين بالطفولة ومراحل نمو الطفل، ويقدم الكتاب عناوينًا مهمة بشأن مراحل نمو الطفل، وكيفية اكتسابه للغة التي يتحدث بها، وكذلك لغة وسائل الإعلام وكيف يجب أن تكون.

كما يكشف النقاب عن أهم وأبرز أسباب فهم الطفل للهجات دول المشرق العربي، وصعوبة فهم لهجات دول المغرب العربي.

ثم ينتقل الكتاب إلى الحديث مع أولياء الأمور مرة أخرى، بشأن كيفية توسطهم العلاقة بين وسائل الإعلام والطفل، وكيفية إدراة تلك العلاقة، فمتى يجب أن يتدخل ولي الأمر أثناء المشاهدة، وكيف يمكنه القيام بذلك، وتوابع هذا التدخل.

ويقدم الكتاب في فصله الثاني، مدخلاً نظريًا للباحثين في مجال الإعلام، حول مدخل الاستخدامات والتأثيرات الذي يفسر العلاقة بين استخدام وسائل الإعلام، وكيفية حدوث التأثير على المتلقي، وكذلك نظرية التعلم الاجتماعي بالملاحظة، التي تفسر لنا لماذا يقلّد الطفل كل ما يراه، حتى اللغة واللهجات التي يتعرض لها للمرة الأولى عبر التليفزيون ووسائل الاتصال.

ويطرح الكتاب للمهتمين بمعرض القاهرة لدولي للكتاب في دورته الخمسين لعام 2019 ، بجناح دار العربي للنشر والتوزيع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق