المميزةتحقيقات وتقارير

“فائض أولي في الموازنة”.. و”ارتفاع إيرادات قناة السويس”…الأبرز في صحف اليوم

تنوعت الموضوعات التي تناولتها صحافة “الثلاثاء” في الشأن الاقتصادي والمحلي والإقليمي والدولي.

ففي الشأن الاقتصادي، اهتمت الصحف ببيان وزير المالية محمد معيط أمس الاثنين، الذي أكد خلاله تحقيق فائض أولي قدره 20.8 مليار جنيه بنسبة 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بعجز أولي قدره 0.3% من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق.
وشدد معين على أن الموازنة العامة للدولة لا تتحمل أي أعباء في تمويل إنشاء المدن الجديدة.
وأشارت الصحف إلى إعلان وزارة التخطيط، أمس، نقل 50 ألف موظف إلى العاصمة الإدارية الجديدة في 2020.
وفي سياق اقتصادي أيضًا، لفتت إلى ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 471.8 مليون دولار في ديسمبر، من 461.5 مليون دولار في نوفمبر، وفقًا لبيانات حكومية رسمية أمس الاثنين.
ونقلت بعض الصحف قرار مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الخاص بتشكيل مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمدة أربع سنوات، برئاسته وعضوية العديد من الوزراء من بينهم غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.
ومحليًا، كشفت صحف اليوم عن تمكن هيئة الرقابة الإدارية، من ضبط تشكيل عصابي مكون من بعض المسئولين بمديرية أوقاف قنا، بتهمة الاستيلاء على مبلغ 10،5 مليون جنيه دون وجه حق من التلاعب في منظومة الصرف الإلكتروني بإضافة أسماء وهمية على كشوف صرف الحوافز والمكافآت.
وأضافت أنه تمت إحالة المتهمين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.
وأبرزت الصحف إعلان وزارة التموين عن أليات جديدة لتخفيض الأسعار المقدمة في مناقصات استيراد القمح، وفصلت بأن الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية.
وقالت إن مناقصات استيراد القمح القادمة ستكون آلية السداد بنظام At Sight بدلاً من تسهيلات 180 يوما وذلك من خلال مؤسسة لتمويل التجارة وفقاً للاتفاق الإطاري الذي تم مع المؤسسة بعد موافقة كل من مجلس النواب ووزارات المالية والاستثمار والتموين.
وفي الشأن البرلماني، لفتت الصحف النظر إلى جهود البرلمان في التصدي لأزمة الزيادة السكانية، مشيرة إلى تعدد الاتجاهات داخل مجلس النواب بشأن حرمان الطفل الثالث أو الرابع من الدعم، منوهة إلى وجود إشكالية دستورية تتعلق بهذا الحرمان.
وفي متابعتها للشأن الإقليمي، أبرزت الصحف استهداف مقاتلات إسرائيلية، صباح أمس الاثنين، لأهداف على الأراضي السورية قالت إنها تابعة لفيلق القدس الإيراني داخل سوريا، وأضافت أنها أسفرت عن مقتل 4 عسكريين سوريين وإصابة 6 آخرين، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.
وتداولت الصحف إصدار العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز، مساء أمس الاثنين، أمرًا ملكيًا بإعفاء رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الحكيم التميمي من منصبه.
ودوليًا، أشارت صحف اليوم عن إعلان عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، أمس الاثنين، الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2020.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق