اقتصاد وبنوكالمميزة

“المالية” تبدأ إجراءات أول طرح سندات دولية في 2019 بـ 3-7 مليارات دولار

بدأت وزارة المالية اتخاذ إجراءات تنفيذية بشأن ملف السندات الدولية. وقال وزير المالية محمد معيط: إن الحكومة وافقت على طرح سندات دولية تتراوح قيمتها بين ثلاثة مليارات وسبعة مليارات دولار، وفقا لما نقلته وكالة “رويترز”.

وكشف معيط – على هامش مؤتمر عقدته أمس “سي.آي كابيتال” للاستثمار بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا – عن أن ”الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء لطرح سندات دولية وتم بدء الإجراءات، والقيمة لن تقل عن ثلاثة مليارات دولار ولن تزيد على سبعة مليارات دولار“.
كانت مصر جمعت في أبريل الماضي 2.4 مليار دولار من بيع سندات مقومة باليورو لأجل ثماني سنوات و12 عاما بسعر فائدة 4.75% و5.625% على الترتيب.
وتزامن ذلك الإعلان مع ما كشفه مصدران حكوميان مطلعان لـ”رويترز” عن أن مصر تنوي إصدار سندات مقومة بالين الياباني بقيمة ملياري دولار هذا الأسبوع، على أن توجه الحصيلة لسداد مديونية على الهيئة العامة للبترول.
وقال وزير المالية إن ”نائب الوزير ومساعد الوزير قاما برحلة ترويجية إلى اليابان وسنغافورة، ومن المقرر أن ألحق بهما إلى اليابان وكوريا الجنوبية وهونج كونج والصين“.
وتبلغ احتياجات مصر التمويلية في موازنة العام الجاري 2018-2019 نحو 714.637 مليار جنيه (40.01 مليار دولار)، منها 511.208 مليار في شكل أدوات دين محلية والباقي تمويلات خارجية من إصدار سندات وقرض صندوق النقد. وأضاف الوزير أن ”لدينا النية في تنويع العملة والمنتجات والأسواق لإيجاد بدائل تمويلية جيدة“.
وبلغ الدين الخارجي لمصر 92.64 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي بزيادة 17.2% على أساس سنوي.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق