أخبارالمميزة

استخدام أساتذة وطلاب الإعلام بالجامعات السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي.. دكتوراه بإعلام حلوان

 

حصل الباحث دريبي بن عبدالله الدريبي، مساعد الملحق الثقافى السعودي، على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى، في رسالته بعنوان “استخدام أساتذة وطلاب الإعلام بالجامعات السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بجودة العملية التعليمية”، وتم مناقشة الرسالة في قسم الإعلام جامعة حلوان.

و تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذة الدكتورة فؤادة البكري أستاذ العلاقات العامة بقسم الإعلام جامعة حلوان، والأستاذة الدكتورة حنان جنيد، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور على العنزي، رئيس قسم الإعلام جامعة الملك سعود.

وتتمثل أهداف الدراسة في مستوى استخدام أساتذة وطلاب كليات وأقسام الإعلام بالجامعات السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهذه الأقسام أو الجامعات وعلاقته بجودة العملية التعليمية؛ إضافة إلى  مجموعة من الأهداف الفرعية فى مقدمتها تحديد مستوى الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق جودة العملية في ضوء المعايير الأكاديمية القياسية داخل مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.

‏والتعرف علي الإشباعات المتحققة لكل من الأساتذة و الطلاب نتيجة استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي في التفاعل الأكاديمي فيما بينهم.

‏والكشف عن مدى تقديم هذه المواقع لمعلومات مفيدة للطلاب تساعد في جودة العملية التعليمية وزيادة مستوى التفاعل بينهم وبين الأساتذة.

‏والتعرف على مدى وجود علاقة حوارية بين الأساتذة والطلاب على هذه المواقع وتأثير هذه العلاقة على جودة العملية التعليمية.

‏ومحاولة التوصل إلى سبل زيادة فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي كأداة للتواصل والتفاعل الأكاديمي بين الأساتذة والطلاب لتحقيق جودة العملية التعليمية في مجال الإعلام.

وأوصت الدراسة بإجراء بعض الدراسات على الجامعات السعودية لتتناول شبكات اجتماعية مثل «Facebook»، وإنشاء قنوات تعليمية عبر اليوتيوب تكون تابعة للجامعات والاعتماد على برامج التواصل الاجتماعي مثل: «Whatsapp» و «SnapChat» حتى نتمكن من رسم صورة عن واقع استخدام هذه الشبكات التفاعلية في دعم ورفع مستوى جودة العملية التعليمية بالمجتمع السعودي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق