المميزةتحقيقات وتقارير

وزير التجارة والصناعة يستعرض جهود الوزارة لتعزيز تجارة مصر الخارجية خلال عام 2018

م.عمرو نصار : الوزارة تنفذ خطة عمل طموحة خلال عام 2019 لتحقيق طفرة فى معدلات التصدير

 

 

كتب – محمد عيد:

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ان الصادرات المصرية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال عام 2018 حيث بلغ إجماليها خلال الـ 11 شهر الاولي من 2018 حوالي 22.6 مليار دولار مقابل 20.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، ومن المتوقع ان تصل الي حوالي 25 مليار دولار مع ختام عام 2018 بنسبة زيادة تصل الي حوالي 10.6% عن عام 2017 والذي بلغت قيمة الصادرات فيه 22.4 مليار دولار وهو مستهدف خطة الوزارة لتعزيز وتنمية الصادرات خلال عام 2018

 

وقال الوزير ان هذه الزيادة في معدلات الصادرات تأتي إنعكاساً للاستراتيجية الطموحة لوزارة التجارة والصناعة والتي تستهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية وفتح المزيد من الاسواق أمام المنتج المصري الامر الذي يسهم في تحقيق طفرة في معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة .

 

وقال ان عام 2019 يمثل ركيزة اساسية في تنفيذ خطة الوزارة للتوسع في الاسواق التصديرية خاصة في ضوء التطورات الايجابية لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة الافريقية القارية   AFCEFTAوالذي يضم 55 دولة واتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الاوراسي والذي يضم دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وارمينيا وقيرغيرستان، لافتا الي ان دخول هذين الاتفاقين حيز النفاذ سيسهمان في فتح اسواق 60 دولة امام المنتج المصري، هذا فضلاً عن الاسواق الحالية والتي ترتبط مع مصر باتفاقات تجارية تتيح نفاذ المنتجات بمزايا تفضيلية.

 

ولفت نصار الي انه على الرغم من وجود ارتفاع في معدلات الواردات خلال عام 2018 إلا ان معظمها يتركز في مستلزمات انتاج وسلع استراتيجية، مشيرا في هذا الإطار الي استمرار توجه الحكومة نحو مواجهة ظاهرة الاستيراد العشوائى للمنتجات متدنية الجودة الامر الذي يسهم في تنفيذ خطة الوزارة لإحلال المنتجات الوطنية محل المستوردة ومن ثم تحقيق مؤشرات إيجابية في عجز الميزان التجاري لمصر مع دول العالم

 

واشار الوزير الى ان القطاعات التى حققت زيادة فى صادراتها خلال عام 2018 تضمنت قطاعات الصناعات الكيماوية والاسمدة، والملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية والالكترونيات، والطبية، والغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والكتب والمصنفات ، لافتا الي ان أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال عام 2018  تمثلت في الإمارات العربية المتحدة وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة واسبانيا والجزائر وفرنسا.

 

وأوضح نصار أن الوزارة تتبنى استراتيجية طموحة لتنمية الصادرات المصرية للاسواق الخارجية وخاصة أسواق القارة الأفريقية باعتبارها أحد الأسواق الواعدة التي يمكن لمصر تحقيق معدلات تجارية كبيرة معها خلال المرحلة المقبلة خاصةً في ظل الاتفاقيات التجارية المختلفة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الافريقية، حيث ترتكز هذه الاستراتيجية على تحقيق الشراكة والتكامل مع الدول الإفريقية من خلال تعزيز التعاون الصناعى والاستثمارى بين مصر وعدد من الاسواق الافريقية، حيث حددت الوزارة 12 سوقاً بشرق وغرب افريقيا نستهدف تنمية التعاون الاقتصادى المشترك معها ومساعدتهم في تحقيق طموحاتهم لبناء قاعدة تصنيعية بخبرات مصرية وهو الامر الذى ينعكس ايجاباً على معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة

 

ولفت الوزير الى ان المكاتب التجارية المصرية بالخارج تلعب دوراً رئيسياً في تنفيذ خطة الترويج للصادرات المصرية في الاسواق الخارجية حيث تم تكليف المكاتب بالقيام بدور فاعل في التسويق والترويج للمنتجات المصرية من خلال التواصل الفعال مع المنتجين وبصفة خاصة في القطاعات التى تمتلك فيها مصر ميزات تنافسية بما يسهم في زيادة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة، لافتاً في هذا الاطار الى انه من المخطط خلال عام 2019 اطلاق مبادرة “”شجع صادرات بلدنا” الهادفة الى تفعيل دور الجاليات المصرية المقيمة بالخارج في الترويج للصادرات الوطنية، فضلاً عن استكمال خطة المعارض الدولية بتنظيم مشاركة الشركات المصرية في عدد 35 معرض دولى متخصص الى جانب تنفيذ عدد 10 بعثات تجارية تركز على دول شرق وغرب افريقيا

 

وحول موقف رسائل الواردات التي تلقتها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال عام 2018 اشار المهندس اسماعيل جابر الي ان الهيئة كثفت من نشاطاتها لاحكام الرقابة على المنافذ للتأكد من جودة المنتجات المستوردة حيث تلقت 245 ألف و223 رسالة صناعية وغذائية المقبول منها 241 ألف و215 رسالة والمرفوض 4008 رسالة.

 

­واضاف رئيس الهيئة ان السلع الغذائية المقبولة بلغت 82 ألف و777 رسالة فيما تم رفض 2099 رسائل لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية، كما بلغت الرسائل الصناعية المقبولة 158 ألف و438 رسالة وتم رفض 1909 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات.

 

وتمثلت اهم الرسائل الصناعية المقبولة في الادوات الصحية وحديد التسليح والاسمنت وادوات المائدة والورق والصابون والملابس والمفروشات فيما تمثلت الرسائل الصناعية المرفوضة في لعب أطفال واحجار قطع وجلخ ومحابس وبلاط سيراميك ومنظفات ومواد لاصقة ودهانات

 

كما تضمنت الرسائل الغذائية المقبولة الحبوب مثل القمح وفول الصويا والذرة الصفراء واللحوم (بقري – جاموسي مجمدة – دواجن مجمدة) بالاضافة الي الاسماك، بينما تمثلت الرسائل الغذائية المرفوضة في مركزات عصائر – شاي – صلصة طماطم – مكملات غذائية، تفاح طازج، زبدة مجمدة، لحوم بتلو مبردة – جبنه انواع – اضافات أعلاف – عطور ومستحضرات تجميل بالاضافة الي زيت زيتون.

 

وفيما يلى تقرير بأهم الإنجازات التي تحققت في مجال التجارة الخارجية خلال عام 2018

 

  • قرارت وزارية:

 

  • إصدار قرار بالموافقة على إنهاء تحقيق المراجعة النهائية على الواردات من أقلام الحبر الجاف ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية دون مد رسوم مكافحة الإغراق، والتي سبق وأن تم فرضها منذ يناير2007 وحتى يناير 2018 (لمدة 11 عاماً). ( يناير 2018)

 

  • إصدار قرار باستمرار رسم الصادر المفروض على عدد من الخامات التعدينية والتي تتضمن كتل ومجروش وبودرة التالك والكوارتز والفلسبار وكتل الرخام والجرانيت الخام والرمال لمدة عام اعتباراً من 10 فبراير 2018. ( يناير 2018)

 

  • إصدار قرار بتعديل رسوم مكافحة الإغراق النهائية المفروضة على الواردات من صنف الإطارات الخارجية الهوائية الجديدة من المطاط للحافلات والشاحنات المنتجة والمصدرة من شركة شاندونج الصينية لتصبح 11% بدلاً من 60% من القيمة. ( يناير 2018)

 

  • إصدار قرار بمنح مهلة جديدة لتوفيق أوضاع أصحاب البطاقات الاستيرادية مع احكام قانون سجل المستوردين وذلك لمدة 6 أشهر. ( فبراير 2018)

 

  • إصدار قرار باستمرار فرض رسوم إغراق نهائية على الواردات من أقلام الحبر الجاف ذات المنشأ أو المصدرة من الهند لمدة عام. (فبراير 2018)

 

  • إصدار قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري البريطاني برئاسة المهندس/ هشام مكاوى. (مارس 2018)

 

  • إصدر قرار بتشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري البرتغالى برئاسة المهندس/ محمد أبو العينين. (مارس 2018)

 

  • إصدار قرار بالسماح باستيراد سيارات الركوب الكهربائية المستعملة بشرط عدم تجاوز عمرها ثلاث سنوات بخلاف سنة الانتاج حتى تاريخ الشحن او التملك، وذلك بهدف تشجيع المستهلك المصري على استخدام السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة. (مارس 2018)

 

  • إصدار قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الروسي برئاسة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب. (إبريل 2018)

 

  • إصدار قرار بإستمرار فرض رسم صادر على الجلود المصدرة من الكرست أو عديم اللون لمدة عام، الأمر الذى ساهم فى تخفيض اسعار الجلود بصورة ملحوظة وانعكس ايجاباً على تخفيض تكلفة الانتاج وخلق رواج لمبيعات المصنوعات الجلدية بالسوق المحلى. (إبريل 2018).

 

  • إصدار قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الكوري لمدة 3 سنوات برئاسة المهندس/ خالد نصير رئيس مجلس إدارة مجموعة ألكان. (مايو 2018)

 

  • إصدار قرار بوضع ضوابط جديدة لاستيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط يستهدف تنظيم عملية استيراد تلك الخامات لتلبية إحتياجات الصناعة المحلية، وإجراء تنسيق كامل مع وزارة البيئة لوضع الاشتراطات الجديدة بحيث يقتصر استيراد هذه المنتجات علي المصانع المرخص لها مزاولة نشاط إعادة التدوير. (مايو 2018)

 

  • إصدار قرار بتشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري البيلاروسي لمدة 3 سنوات برئاسة الدكتور/ أحمد سعيد كيلاني، رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للصناعات الدوائية. (مايو 2018)

 

  • إصدار قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري المغربى برئاسة كريم غبور لتشجيع الاستثمارات المشتركة بين مصر والمغرب خلال المرحلة المقبلة. (يونيو 2018)

 

  • إصدار قرار بتشكيل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري العماني لمدة 3 سنوات برئاسة سميح ساويرس . (يونيو 2018)

 

  • إصدار قرار بمنح مهلة اضافية لمدة 9 شهور للقرار الخاص بتحديد نسبة المحتوي الرطوبي للقمح المستورد بـ 13.5% اعتباراً من 3 يوليو الماضي، وذلك تلبية للطلب الذي تلقته الوزارة من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد المهلة الممنوحة للقرار الوزاري رقم 1166 لسنة 2017 والخاص بتحديد نسبة المحتوي الرطوبي بحبوب القمح المستوردة. (أغسطس 2018)

 

  • إصدار قرار بإلغاء قرار فرض رسم الصادر على السكر بكافه أنواعه وذلك بناءأ على توصية من اللجنة العليا لتداول السكر خاصة مع وجود وفرة في السكر بالسوق المحلى وفائض يمكن تصديره للخارج. (أغسطس 2018)

 

  • إصدار قرار بمنح مهلة إضافية لمدة 9 شهور  للقرار الوزاري الخاص بتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح بـ 13.5% إعتباراً من 3 يوليو الماضى. (أغسطس 2018)

 

  • إصدار قرار بإستمرار فرض رسم الصادر علي الاسماك الطازجة والمبردة والمجمدة المصدرة بواقع 12 الف جنيه علي الطن لمدة عام إعتباراً من 25/8/2018 . (أغسطس 2018)

 

  • إصدار قرار بفرض رسم صادر على عيدان ومواسير وبارات وشبكات النحاس بواقع 20 ألف جنيه للطن حيث نص القرار على اضافة هذه المنتجات ضمن (خام وخردة النحاس) الخاضعة لرسم الصادر بموجب القرار الوزاري رقم 1157 لسنة 2017 والذي يقضي بفرض رسم صادر علي خام وخردة النحاس قدره 20 ألف جنيه للطن والذي يستمر العمل به حالياً بموجب القرار الوزاري رقم 1584 لسنة 2017، ويستهدف الحفاظ على خردة النحاس باعتبارها من الخامات البديلة للخامات الاساسية والتي تعوض ندرة توافر الخامات الاساسية في العديد من الصناعات المصرية. (سبتمبر 2018)

 

  • إصدار قرار بزيادة رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية الى 500 جنيهاً للطن بدلاً من 125 جنيهاً للطن وذلك لمدة عام ، ويستهدف القرار توفير كميات الأسمدة الازوتية اللازمة للزراعة وتصدير الكميات الفائضة للأسواق الخارجية وتحقيق التوازن في سوق الأسمدة في مصر. (سبتمبر 2018)

 

  • إصدار قرار بإستمرار العمل بالتشكيل الحالي لمجالس إدارة المجالس التصديرية لمدة ثلاثة أشهر تبدأ إعتباراً من اليوم التالى لإنتهاء المدة الإضافية التي أقرها الوزير بعد إنتهاء الدورة الحالية للمجالس فى شهر يونيو ، وإستثناء المجالس التصديرية للطباعة والحاصلات الزراعية والجلود والملابس الجاهزة من القرار لعدم إنتهاء مدتها. (أكتوبر 2018)

 

  • إزالة معوقات التجارة:

 

  • نجاح مصر في اجتياز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية والتي عقدت بمقر المنظمة بجنيف بحضور وفود الدول الأعضاء بالمنظمة والذي يبلغ عددهم 164 دولة، حيث قام الوفد المصري باستعراض التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري خلال الـ 13 عاماً الماضية منذ اخر مراجعة لسياسات مصر التجارية في عام 2005، كما تم الرد على كافة التساؤلات المطروحة خلال اجتماعات المراجعة من قبل وفود الدول أعضاء المنظمة. (فبراير 2018)

 

  • توقيع مصر على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية فى إطار فعاليات اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 29 بالرياض بما يسهم في رفع أية قيود تعيق انسياب التبادل التجاري بين الدول العربية. (إبريل 2018)

 

  • موافقة الحكومة الكندية على رفع الحظر المفروض على الشحن التجارى الجوى لرحلات مصر للطيران المباشرة إلى كندا بعد توقفها لاكثر من عامين بما يسهم فى زيادة إنسياب الصادرات المصرية إلى السوق الكندى وبصفة خاصة صادرات الحاصلات الزراعية سريعة التلف، وذلك في أعقاب الجهود الكبيرة التي قام بها المكتب التجارى المصرى بمونتريال بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني المصرية . (إبريل 2018)

 

  • انتخاب مصر لقيادة المجموعة الأفريقية داخل منظمة التجارة العالمية في مفاوضات الزراعة والنفاذ للأسواق للسلع الزراعية انطلاقاً من الدور القيادي لمصر في الدفاع عن مصالح الدول النامية في اطار مفاوضات منظمة التجارة العالمية. (إبريل 2018)

 

  • موافقة روسيا على رفع الحظر المفروض على تصدير البطاطس المصرية من 8 مناطق زراعية تتويجاً للمفاوضات الناجحة للوفد المصرى المشارك بفعاليات اللجنة المصرية الروسية المشتركة بموسكو نهاية شهر مايو الماضى والسماح ببدء التصدير من المناطق الـ 8 إعتباراً من 6 يونيو. (يونيو 2018)

 

  • مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون:

 

  • توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات ومؤسسة ترويج الصادرات والاستثمار بجمهورية أذربيجان “أزبرومو” في مجال دعم أنشطة الترويج وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين مصر وأذربيجان، وذلك في إطار انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الأذارية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني على المستوى الوزاري. (فبراير 2018)

 

توقيع اتفاق بين مركز تحديث الصناعة وهيئة تنمية الصادرات للتعاون في مجال إعداد بحوث الأسواق الخارجية لزيادة معدلات التصدير لـ 4 قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الغزل والنسيج والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية ومواد البناء. (إبريل 2018)

 

  • توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين مصر وبولندا تضمنت توقيع اتفاق تعاون بين بنك مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات مع بنك التنميةالبولندي BGK بهدف التعاون في المجال المصرفي من خلال تمويل المشروعات المشتركة، وتوقيع عقد انشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرف التجارة والصناعة البولندية. (يوليو 2018)

 

  • توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات المصرية ونقطة التجارة السودانية لتعزيز التعاون المشترك وإنشاء شراكة استراتيجية في مجالات تبادل الخبرات والمعلومات التجارية. (أكتوبر 2018)

 

  • توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات والمؤسسة الاسلامية لتمويل التجارة بهدف تنمية التجارة المصرية وخلق جيل جديد من المصدرين.

 

  • اللجان المشتركة ومجالس الأعمال:

 

  • إستضافة اجتماعات الدورة الأولى للجنة الشئون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام والتى استعرضت تعزيز التعاون المشترك فى مجالات تبادل المعلومات والتدريب الفنى الجمركى وبناء القدرات والتكنولوجيا والابتكار وريادة الاعمال، كما شهدت توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين فى مجال المعارض. (إبريل 2018)

 

 

 

  • عقد اجتماعات الدورة السادسة عشر للجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة بالعاصمة السعودية الرياض برئاسة وزير التجارة والصناعة عن الجانب المصرى ووزير التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية عن الجانب السعودي، وتم الاتفاق على إزالة كافة العراقيل والمعوقات التي تعترض التبادل التجاري والاستثماري وتحديد آليات تفعيل التعاون الصناعي والجمركي بين البلدين، فضلا عن النواحي الثقافية والاجتماعية وبالأخص مجالات الإعلام والتعليم والثقافة والبحث العلمي والتكنولوجي، بالإضافة الى مجالات الإسكان والكهرباء والموارد المائية والبترول والمعادن. (مايو 2018)

 

  • عقد اجتماعات الدورة الحادية عشر للّجنة المصرية الروسية المشتركة بالعاصمة الروسية موسكو والتي تناولت مشروعات التعاون الاقتصادى والتجارى والعلمى والفنى بين مصر وروسيا ، وتم الاتفاق على إزالة المعوقات غير الجمركية التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري بين مصر وروسيا، وتسهيل إجراءات تسجيل الدواء بروسيا، وكذا دراسة استئناف رحلات الطيران المباشر بين روسيا وكافة المدن الرئيسية المصرية. (مايو 2018)

 

  • إستضافة فعاليات إجتماع اللجنة التجارية والصناعية المصرية التونسية المشتركة في دورتها الخامسة برئاسة وزيرى تجارة البلدين، والإتفاق على تعزيز التعاون المشترك في مجال تنمية الصادرات والمشاركة في المعارض والتنمية الصناعية وتفعيل مجلس الأعمال المشترك، وكذا تفعيل نقاط الاتصال بالبلدين للرد على الاستفسارات المتبادلة والخاصة بشهادات المنشأ لتسهيل الإفراج عن الشحنات ومنع التكدس بالمنافذ الجمركية. (أغسطس2018)

 

  • إستضافة منتدى الاعمال المصرى التتارستانى بالقاهرة بحضور الرئيس/ رستم مينيخانوف – رئيس جمهورية تاتارستان والسيد/ أحمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية وإتحاد الغرف الأفريقية ، الي جانب ممثلي عدد من كبريات الشركات التتارية المهتمة بالسوق المصرى. (أكتوبر 2018)

 

  • عقد الاجتماعات الوزارية المصرية السودانية المشتركة بالعاصمة السودانية الخرطوم حيث تم الاتفاق على الغاء الحظر على المنتجات المصرية المصدرة الى السوق السودانى، وتفعيل اللجان الفنية بين البلدين، وتفعيل العمل بمذكرة التفاهم فى مجال الفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لشهادات المطابقة، وكذا التعاقد مع خبير استشارى لإعداد دراسة الجدوى الخاصة بإقامة المنطقة الصناعية المصرية بمنطقة الجيلي السودانية. (أكتوبر 2018)

 

  • عقد الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال المصري السوداني المشترك بالخرطوم بحضور المهندس/ عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور/ موسى كرامة وزير الصناعة والتجارة بجمهورية السودان ودراسة امكانية تنفيذ مشروعات مصرية سودانية مشتركة بالبلدين او بدولة افريقية ثالثة في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات والبنية التحتية والكهرباء. (أكتوبر 2018)

 

  • الترويج للمنتجات المصرية:

 

  • تنظيم هيئة المعارض والمؤتمرات لفعاليات الدورة 51 لمعرض القاهرة الدولي للمؤتمرات خلال الفترة من 14 الي 23 مارس 2018 بمشاركة دولية ومحلية واسعة وعلى مساحة تصل الى 30 ألف متر بزيادة قدرها 25% عن العام الماضي 2017 ، وقد تم في هذه الدورة لأول مرة تخصيص مساحة 4 الاف متر مربع لإقامة “القرية الدولية” والتي استضافت ممثلي كافة الدول المشاركة الي جانب ممثلي المجالس التصديرية المصرية. (مارس 2018)

 

  • استضافة فعاليات الدورة السابعة لمعرض افريقيا للتصنيع الغذائي بمشاركة 140 شركة يمثلون 20 دولة افريقية. (إبريل 2018)

 

  • مشاركة مصر بفاعليات معرض الصين الدولي الاول للواردات كضيف شرف المعرض، وضم الجناح المصري 38 شركة على مساحة 256 متر في مجالات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والطبية والكيماوية والهندسية والملابس الجاهزة والحرف اليدوية والطباعة. (نوفمبر 2018)

 

  • إيفاد فريق عمل مصري إلى دولة جيبوتى برئاسة رئيس جهاز التمثيل التجارى لدراسة إنشاء منطقة لوجستية مصرية بجيبوتى لتكون محورًا تصديرًا مصريًا للسوق الجيبوتية وأسواق دول القرن الأفريقى ودول شرق أفريقيا. (ديسمبر 2018)

 

  • استضافة القاهرة لفعاليات المعرض الإفريقي الأول للتجارة البينية خلال الفترة من 11 الى 17 ديسمبر 2018 بمشاركة نحو 1055 شركة افريقية منها 300 شركة مصرية بالإضافة الى مشاركة 34 دولة بأجنحة وطنية خلال المعرض حيث تم توقيع أكثر من 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين شركات القطاع الخاص وكذلك على مستوى الحكومات الممثلة في المعرض، إلى جانب توقيع اتفاقات وصفقات تجارية قيمتها 30 مليار دولار.

 

  • تنظيم البرنامج التدريبي “آليات وأدوات التجارة الخارجية لمصر ” بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين لمدة 3 أيام بمشاركة 30 صحفى يمثلون مختلف الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية. (مايو 2018)

 

  • إتفاقيات تجارية:

 

  • وقعت مصر و43 دولة افريقية خلال فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيجالي اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية ليصل إجمالي عدد الدول الموقعة على الاتفاق الى 44 دولة، الأمر الذي يمثل خطوة هامة نحو السوق المشتركة الافريقية ونقلة جديدة للوصول للتكامل الاقتصادي الافريقي. (مارس 2018)

 

  • توقيع وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي. (نوفمبر 2018)

 

  • استضافة القاهرة لفعاليات المؤتمر السابع لوزراء التجارة الأفارقة بمشاركة ٥٤ دولة افريقية لمناقشة إجراءات دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية حيز النفاذ. (ديسمبر 2018)

 

  • إعلان تطبيق مصر الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية «صفر جمارك» بموجب اتفاقية المشاركة الأوروبية خلال شهر يناير من العام المقبل 2019.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق