أخبارالمميزة

أبرز ما قدمته وزارة الهجرة للمصريين بالخارج

تعد وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الجهة المختصة بإدارة ورعاية شئون المصريين المقيمين خارج الحدود الجغرافية للدولة المصرية فى إطار من التنسيق والتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات، وتعتبر الجهة الرئيسية للتواصل مع المصريين بالخارج.

وجاء إنشاء الوزارة تلبية لنداءات المصريين بالخارج بهدف تكوين رأي عام وطني يساند القضايا الوطنية والقومية والاستفادة من خبرات المصريين بالخارج في شتى مجالات التنمية، ولتدعيم الروابط القومية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم، وبينهم وبين بعضهم البعض، فى ضوء أهداف التنمية المستدامة وصالح البلاد.

وعلى مدار عام كامل حرصت وزارة الدولة للهجرة خلاله على تقديم المزيد لأبناء المصريين فى الخارج، حققت خلاله العديد من النجاحات فى تحقيق مزيد من التواصل مع المصريين فى الخارج، وفتحت أيضًا العديد من الملفات التى تهم أبناء الوطن فى الخارج.

ونستعرض لكم أبرز ما قدمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج على مدار عام كامل، أخرها عقد مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم بمدينة الغردقة، والذى يعد النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع، وذلك فى نقاط مبسطة كما يلى:

1- حث المصريين فى الخارج على المشاركة بالانتخابات الرئاسية من خلال جولات وزيرة الهجرة وغرفة عمليات مركزية خلال الانتخابات.

2- تدشين جمعية الصداقة البرلمانية «المصرية الأسترالية» من أستراليا ضمن نتائج مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة.

3- إطلاق مؤتمر «مصر تستطيع بأبناء النيل» بمشاركة 23 عالمًا من علماء مصر فى الخارج.

4- طرح شهادة «أمان» للعمالة المصرية المغتربة فى الخارج.

5- إطلاق فعاليات أول مبادرة من نوعها في العالم بعنوان «إحياء الجذور» للاحتفاء ‏الشعبى بالجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في مصر.

6- البدء فى إجراءات إنشاء مؤسسة “مصر تستطيع” لتصبح بمثابة كيان جامع للعلماء المصريين بالخارج.

7- إطلاق أول منتدى للمصريين فى الخارج تحت شعار «فى إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك».

8- إطلاق مبادرة “سجل كيانك بالخارج.. واستعد لمؤتمرك بالداخل”.

9- ارتفاع إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 2018- 2019 بنسبة 1.5%، لتسجل 5.9 مليار دولار مقابل نحو 5.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام المالى السابق.

10- إطلاق فعاليات الاحتفاء بالمصريين ذوى الأصول الأرمينية والذين يعيشون فى مصر منذ فترة طويلة.

11- إطلاق حملة قومية للقضاء على الهجرة غير الشرعية بشعار “قبل ما تهاجر فكر وشاور”.

12- إصدار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى قرارًا بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

13- إطلاق مبادرة “اتكلم مصرى” لتعليم اللغة العربية لأبنائنا بالخارج.

14- إطلاق مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم بمشاركة 28 عالمًا مصريًا بالخارج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق