اقتصاد وبنوكالمميزة

بعد عزوف العملاء.. البنك المركزي يدرس مبادرة جديدة للمتعثرين

قبل أيام من انتهاء الفترة المقررة لمبادرة مساندة المتعثرين التي أقرها في يونيو الماضي، يعكف البنك المركزي على دراسة مقترح جديد تقدمت به عدد من البنوك لتدشين مبادرة جديدة في ظل عدم استجابة العملاء .
وأطلق المركزي مبادرة مع 8 بنوك حكومية هي الأهلي، ومصر، والقاهرة، والزراعي المصري، وتنمية الصادرات، والعقاري، والتنمية والعمال، والمصرف المتحد، لإعفاء العملاء أصحاب المديونيات أقل من 10 ملايين جنيه والبالغ عددهم 3500 شركة و337 ألفا من الأفراد بأصل مديونية يبلغ 16.8 مليار جنيه، من الفوائد، حال التزامهم بسداد 100% من رصيد الدين فى 31/12/2017 نقدا، فى موعد غايته نهاية ديسمبر الجاري.
وبعد مرور نحو 6 أشهر على إطلاق المبادرة يبدو أن الإقبال لم يكن كبيرا، ولم يبلغ عدد العملاء المستفيدين سوى 5 آلاف فرد في البنك الزراعي وهو من أكثر البنوك التي لديها ديون متعثرة.
وقالت مصادر لجريدة “المال” إن البنك المركزي طلب من البنوك تقارير مفصلة عن المبادرة القائمة، وتشمل أعداد المستفيدين ومديونياتهم وأبرز العقبات، بالإضافة للمقترحات بشأن الاستمرار أو التوقف عن العمل بها.
وأكدت المصادر ضعف الاستفادة منها نظرا لضيق الفترة الزمنية المقدرة بنحو 6 أشهر فقط، بالإضافة إلى إلزام العميل بسداد أصل الدين دفعة واحدة.
مشيرة إلى أن البنوك تقدمت بمقترح لإلغاء المبادرة وتدشين أخرى جديدة على فترة زمنية أطول بين 12 و18 شهرا، تتضمن سداد من 50 إلى 70% من إجمالى الدين المستحق “أصل القرض والفوائد “.
وسجلت محفظة الديون المتعثرة بالبنوك نحو 4.4% بنهاية سبتمبر مقابل 4.3% بنهاية يونيو وزادت لأول مرة منذ سنوات في ظل الصعوبات الاقتصادية التي واجهها الاقتصاد خلال السنوات الأخيرة.
وتتجاوز محفظة القروض الإجمالية بالبنوك نحو 1.4 تريليون جنيه.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق