سياسة

باحث لـ”متدربى البرلمان الأفريقى”: مجلس النواب من أقدم المجالس النيابية

واصل معهد التدريب البرلماني برنامجه التدريبي في شئون الجلسات والمضابط لوفد البرلمان الأفريقي و المنعقد بمجلس النواب المصرى خلال الفترة من 24 إلي 26 ديسمبر بقاعة اللواء سامح سيف اليزل.

ويأتي البرنامج التدريبي – في إطار التعاون بين البرلمان المصري ونظيرة الأفريقي للإستفادة من الخبرة البرلمانية في إدارة وإعداد وتحرير مضابط الجلسات.

وقال الباحث البرلماني رأفت صبحي، إن البرلمان المصرى من أقدم المجالس النيابية حيث يزيد عمرة عن 150 عاماً، لافتاً إلي أن مجلس النواب الحالي يتمتع باختصاصات واسعة لاسيما في ظل دستور 2014.

واضاف صبحي، في كلمته، أن مجلس النواب الحالي له دور سياسي متعاظم لاسيما في ظل نصوص الدستور، جنباً إلي جانب دورة الرقابي والتشريعي، حيث يتم يلعب المجلس دوراً كبيراً في الموافقة علي الحكومة، حيث تشترط المادة الدستورية عرض رئيس مجلس الوزراء المكلف من الرئيس برنامجة علي مجلس النواب وإذا لم تحصل حكومته علي ثقة أغلبية أعضاء المجلس النيابي خلال 30 يوماً يكلف رئيس الجمهورية رئيساً أخر وفقا لمحددات الدستور.

ولفت صبحي، إلي أن تعاظم دور الأمانة العامة للبرلمان أيضا ليتواكب مع الدور المتعاظم للمجلس النيابي في الحياة السياسية، لافتاً إلي انقسام الأمانة إلي 8 أمانات فرعية بعضها معلوماتية وأخرى خدمية وأيضا تحليلة وتسجيليه.

وأشار صبحي، إلي أن أمانة شئون الجلسات تأتي في صلب عمل الأمان، ويأتي عملها منذ الإعداد للجلسات وحتي تري مخرجات البرلمان للنور، لافتاً إلي أنها مختصة بالتعاون مع الأمين العام للبرلمان لوضع خطة عمل الجلسة العامة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق