اقتصاد وبنوكالمميزة

معيط: تعهدت للرئيس بإصلاح النظام الضريبى قبل نهاية يونيو 2020

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تعهد للرئيس عبدالفتاح السيسى بإصلاح شامل للنظام الضريبى قبل نهاية يونيو 2020.
وأضاف أنه جرى اتخاذ قرارات مهمة وصعبة خلال السنوات الثلاث الماضية ستنعكس على القطاع الخاص، والطريق لا يزال طويلا فى مشوار الإصلاح.
وأوضح الوزير، فى مؤتمر عقدته غرفة التجارة الأمريكية أمس، أن الوزارة لا تسعى للضغط على الممولين، وأن الهدف الرئيسى دعم استثماراتهم وصناعاتهم وزيادة معدلات نموها.
وتابع: «وجهت العاملين فى مصلحة الضرائب بالتواصل مع الممولين لإنهاء المنازعات وخلق بيئة عمل مناسبة يشملها التفاهم والمرونة والبساطة».
وشدد معيط على أن المالية تضع على رأس أجندتها خطة لمكافحة ومحاربة التهرب الضريبى، مؤكدا أن المجتمع الضريبى الدولى يتضمن قوانين وتشريعات تسد الثغرات التى تأكل الأوعية الضريبية، لافتا إلى أن خطة ميكنة الإجراءات الضريبية تهدف لتقليل التعامل المباشر بين الممولين وأفراد مصلحة الضرائب، والحكومة اتخذت الإجراءات الدستورية والتشريعية بهدف مكافحة تآكل الوعاء الضريبى ونقل الأرباح.
ونبه الوزير إلى أن أحدث مؤشرات المؤسسات المالية الدولية خلال الأشهر الخمسة الماضية أكدت أن الحكومة تسير فى الطريق الصحيح، وأن أهم مؤشرات تحسن الأوضاع ارتفاع معدلات النمو والاستثمار، وتراجع معدلات البطالة، إضافة إلى التزام الدولة باستمرار برنامج الإصلاح الاقتصادى لزيادة النمو وخلق فرص عمل حقيقية لاستيعاب الوافدين الجدد فى سوق العمل المصرى على مدار السنوات المقبلة، وتوفير شبكة حماية مجتمعية خاصة للشرائح الأكثر فقرا واحتياجا.
وأضاف أن الحكومة تسعى لإصدار قوانين للتجارة الإلكترونية وضرائب الإعلانات على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى، وكذلك الفاتورة الإلكترونية، مُضيفا أن ذلك يسهم فى توحيد الإجراءات الضريبية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق