أخبارالمميزة

السيسي يشيد بدعم البنوك للمشروعات التنموية.. ويطالب بالمزيد من المساهمات

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مطالباته للبنك المركزي والبنوك الكبرى بمزيد من المساهمة في مبادرات الصحة وتوفير الوحدات السكنية للمواطنين القاطنين في المناطق الخطرة أثناء افتتاحه عدد من المشروعات التنموية أمس .
وقال السيسي عن مشروع الإسكان: “المبانى الناس بنيت بدون تخطيط وترتيب كما تريد وأصبحت تعيش بشكل صعب.. أرجو من البنك الأهلى والبنوك الأخرى بالمساهمة ولن أنسى مساهمة البنك المركزى ومساهماته بمليار جنيه فى مبادرة الصحة وإنشاء الله السنة القادمة ربنا يوفقنا برقم تانى وتالت، ولما قلت عاوزين للمناطق دى 100 مليار جنيه الناس كانت مستكترة المبلغ ولكن بدعم الناس والبنوك ورجا الأعمال أنجزنا ذلك”.
وأثنى السيسي على مشاركة البنك الأهلي والبنك المركزي في مشروع بشائر الخير وحملة 100 مليون صحة، مطالبًا الحكومة بالإكثار من المحال التجارية في المشروعات الحالية لتوفير فرص استثمار للمواطنين في هذه المناطق .
في سياق آخر وفي وقائع لافتة وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي انتقادات قوية ومفاجئة لمسؤولين رسميين، تتعلق بعدم إطلاعهم على معلومات ترتبط بمناصبهم، أو عدم التزام بعضهم بتوجيهاته بشأن التخطيط للمدن الجديدة، وفي المقابل فاخر الرئيس بمعلوماته عن الدولة.
وأثناء افتتاح السيسي، أمس، عددًا من المشروعات بمنطقة الجبل الأصفر ومدينة النهضة بحي السلام، باغت محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، بشأن حجم الأموال الموجودة بصندوق المحافظة للعشوائيات، وكذلك عن دخل المحافظة كام، وعندما حاول رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي الرد، أوقفه الرئيس متسائلاً: “هو السؤال ليك أنت؟.. معلش”.
وتابع السيسي مخاطبا المحافظ: “تصدق وتؤمن بالله؟ أنا عارف دخل مصر كام بالحتة.. دا شغل، ولازم تعرف كل جنيه في محافظتك”، واستدرك: “مش بقصد شيء.. أنا آسف أن المثال جه فيك أنت”
 كما طالت الانتقادات طريقة التعاون مع القطاع الخاص الصناعي في بناء محطات تنقية المياه، وقال الرئيس متحدثا إلى اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: “قلت ادخلوا مع رجال الصناعة، ومع الشركات التي تنفذ المشروع لتعظيم المكون المحلي.. عملتم إيه يا كامل؟.. لا بد يكون عندنا حاجتنا ونشغل الناس ده اللي قولناه يا عاصم (اللواء عاصم عبد الله مدير إدارة المياه بالقوات المسلحة؟”، ورد الأخير: “أنا جبت كوريين يا فندم”.. فعلق الرئيس: “يا نهار أبيض!”، وتدخل الوزير :”هنجيب أكتر من مصدر، والهيئة العربية للتصنيع جاهزة”.
وعندما تطرق الرئيس للحديث عن تلوث بحيرة المنزلة قال: “لما أراجع المواضيع مع الناس اللي بتشتغل، بلاقي المسؤولين مش واخدين بالهم من اللي إحنا بنعمله.. يا كامل تلوث بحيرة كاملة على 250 ألف فدان (…) لازم المسؤولين يعرفوا إن المشروع ده قومي”.
وفي السياق نفسه قاطع السيسي، اللواء عماد الغزالي قائد المنطقة المركزية العسكرية، أثناء استعراضه تفاصيل مشروع الإسكان الاجتماعي في حي السلام أول “أهالينا 1″، وقال متسائلاً: “الكنيسة فين يا عماد؟”، ورد الأول: “معملناش كنيسة”، فاستنكر السيسي: “ليه؟.. ده توجيه.. الموضوع مايفوتناش تاني”… وقال السيسي مخاطبا الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع: “يا محمد ده موضوع قولنا عليه خلاص بقى”.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق