اقتصاد وبنوكالمميزة

خبير اقتصادي: كثافة الاستثمارات الأجنبية كشفت زيف ادعاء الاستثمار في أفريقيا

 

كتب – محمد عيد:

قال عبدالناصر محمد الخبير الاقتصادي، إن القارة الأفريقيا مليئة بالاستثمارات، وارتباط الاستثمارات المصرية بها منذ عهد الرئيس جمال عبدالناصر كان تواجد سياسي وحكومي وحينما رحل نظامه تراجع التواجد الاقتصادي المصري.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الاستثمارات المصرية في أفريقيا كانت استثمارات حكومية  وتواجد القطاع الخاص المصري كان على استحياء وكان من بعض رجال الأعمال الهاربين من بطش النظام وقتها.

وأضاف “عبدالناصر”، أن غياب المستثمر المصري في أفريقيا يرجع لعدم امتلاكه قدرات المستثمر العالمي وعدم سعيه للمنافسة الدولية وأرى ان رجل الاعمال المصري هو درجة من دراجات الوظيفة الحكومية.

ولفت إلى أن الاستثمارات الأجنبية تواجدت بشكل كبير في افريقيا وكشفت بطلان ادعاءات صعوبة الاستثمار في افريقيا ومدى ترهل القطاع الخاص المصري، منوهًا إلى أن الدولة المصرية استطاعت خلال الفترة الراهنة إعادة العلاقات البينية مع أفريقيا بشكل قوي ومميز، ورغم هذا لم نجد زيادة في حجم الاستثمارات المصرية – حسب قوله.

وأكد الخبير الاقتصادي على المستثمرين المصريين ضرورة ضخ استثمارات مصرية في افريقيا لأنه بعد استرتيجي وأمن قومي خاصة وان الاستثمارات الحكومة المصرية لن تستطيع التواجد بشكل كبير في الوقت الراهن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق