اقتصاد وبنوكالمميزة

أغرب العملات في التاريخ .. أحدثها العملة الكينية

تجربة جديدة أطلقتها كينيا ربما يكون لها صدى عالمي قريبا، فقد انتهت كينيا  من صك عملاتها المعدنية الجديدة مستخدمة صور الحيوانات، بدلا من الرؤساء في مسعى لمنع تمجيد الزعماء، حيث كانت القطع النقدية السابقة تحمل صور حكام كينيا السابقين، جومو كينياتا، ودانيال اراب موي ، وموي كيباكي، وهو ما كان ينظر إليه من العديد من الكينيين على أنه محاولة من القادة لتضخيم أنفسهم وإضفاء طابع شخصي على الدولة. وتحتوي العملات الجديدة على صور للحيوانات البرية الشهيرة في البلاد، مثل الأسود والفيلة والزرافات ووحيد القرن.
وقال الرئيس أوهورو كينياتا – ابن أول زعيم كيني جومو كينياتا – إن العملات الجديدة تمثل “تغييرا كبيرا” وأظهرت أن “أمتنا قطعت شوطا طويلا”. وأدى الضغط الشعبي المكثف في كينيا إلى دستور جديد تم إقراره في عام 2010 لترسيخ الديمقراطية وحقوق الإنسان وينص على أن العملة “لا تحمل صورة أي فرد”.
وقد استوفى البنك المركزي المتطلبات في حالة العملات المعدنية، ومن المرجح أن يفعل الشيء نفسه عندما يطبع عملات ورقية جديدة.
ولا تبدو تجربة كينيا فريدة في هذا المضمار، فقد سبقها العديد من التجارب لإصدار عملات غريبة وطريفة، ومنها ما أقدمت عليه ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث مرت بكارثة اقتصادية تمثلت بارتفاع مستويات التضخم، ما اضطرها لإصدار أموال من مواد غير متوقعة كالأخشاب، والتي سُميت في تلك الفترة بالعملة الخشبية.
وأصدرت منغوليا عام 2007 قطعة نقود معدنية عليها صورة الرئيس الأمريكي الأسبق جون إف كينيدي، والعجيب أنه يمكن للقطعة أن تتحدث بمجرد الضغط على زر فيها!
كما أن زائير  قد سبقت كينيا في التخلص من وجوه الحكام على العملة، فقد حكم جوزيف موبوتو زائير، والتي أصبحت بعد الإطاحة به تُعرف باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية.
ونظرًا لكون الاقتصاد يعاني من أزمات، ومن باب الاقتصاد والتوفير قررت الحكومة في الكونغو إعادة طباعة الأوراق المالية التي كانت تصدر  في عهد موبوتو، مع الاكتفاء بطمس وجهه فقط.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق