اقتصاد وبنوك

بترو- لوجيستيكس: صادرات السعودية النفطية بلغت مستوى قياسيًا مرتفعًا

أفادت بيانات شركة بترو-لوجيستيكس المتخصصة في تتبع ناقلات النفط بأن صادرات السعودية النفطية بلغت مستوى قياسيا مرتفعا في نوفمبر الماضي قبيل بدء العمل باتفاق لخفض إمدادات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) الشهر المقبل عندما يُتوقع أن تنخفض صادرات المملكة بأكثر من مليون برميل يوميا.

وقدرت بترو-لوجيستيكس، ومقرها جنيف التي تتبع إمدادات النفط من الدول الأعضاء في أوبك ومُصدرين كبار آخرين، صادرات السعودية عند مستوى 8.105 مليون برميل يوميا في نوفمبر ارتفاعا من 7.491 مليون برميل يوميا في أكتوبر الماضي، وفقا لبيانات اطلعت عليها رويترز.

وقالت مصادر بقطاع النفط إن ذلك يشير إلى أن صادرات النفط السعودية ستهبط إلى نحو 7.6 مليون برميل يوميا في ديسمبر وإلى نحو سبعة ملايين برميل يوميا في يناير المقبل مع تنفيذ الرياض لاتفاق عالمي لخفض إمدادات النفط.

واتفقت أوبك وحلفاؤها الذين تقودهم روسيا يوم الجمعة في فيينا على خفض إنتاج النفط بأكثر من توقعات السوق في مسعى لدعم الأسعار رغم الضغوط التي يمارسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخفض أسعار الخام.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في فيينا هذا الأسبوع إن صادرات المملكة من النفط ستكون أقل من ثمانية ملايين برميل يوميا في ديسمبر انخفاضا من ”نطاق 8.3 مليون برميل يوميا“ في نوفمبر.

وقال كذلك إن السعودية ستضخ نحو 10.2 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني انخفاضا من 10.7 مليون برميل يوميا تقريبا في ديسمبر.

وضخت السعودية 11.1 مليون برميل يوميا في نوفمبر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق