المميزةسياسة

النائبة ” شيرين فراج ” تطالب رئيس مجلس النواب بعقد ” لجنه استطلاع ومواجهة “

كتب – محمد عيد:

قدمت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب – طلب للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب استناداً إلى حكم المادة ( 246- 247) من اللائحة الداخلية لـ ”  عقد جلسه استطلاع للاستماع الى السيد  وزير التجارة والصناعة ” – بشأن سياسة الحكومة في صناعات إعادة التدوير .

وأوضحت الدكتورة شرين فراج أن مصر قامت باستيراد نفايات فى عام 2017 بما يعادل مبلغ 15 مليار جنيه مصرى و من 1/1/2018 و حتى 30/6/2018  بما يعادل مبلغ 7,550 مليار جنيه مصرى و ذلك لتلبيه احتياجات مصانع اعاده التدوير فى حين ان مصر تنتج اكثر من 75 مليون طن نفايات يستوجب اعداد استراتيجيه لدعم الاستفادة من تلك الثروة المهدرة و اقامت الصناعات الخاصة بها . واذا بالقرار  رقم 372 لسنة 2018  من وزير التجارة و الصناعة بشأن فتح باب  استيراد نفايات البلاستيك والمطاط  بكل اشكالها و صورها بناءا على مكاتبه و موافقه السيد وزير البيئه رقم 850 بتاريخ 25/3/2018 .

وأضافت الدكتورة شيرين فراج أنه جاء فى نص  المادة الثانية من القرار  بإلغاء البند 55 من قائمه النفايات الخطرة و هى الخردة اللدائنية وهي مخلفات البلاستيك والمطاط أو مخلفات المواد المتبلمرة وهي نفايات خطرة كان محظور إستيرادها من خارج جمهورية مصر العربية، وذلك طبقاً لنص الفقرة رقم 55 بقائمة النفايات الصناعية الخطرة التي صدرت بقرار وزير الصناعة والتنمية التكنولوجية رقم 165 لسنة 2002.

و جاء القرار الوزارى غير متوافقا مع احكام اتفاقيه بازل المعنية بالتحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود المصدق عليها من مصر و جرى العمل بها  بتاريخ 8/7/1993  كما  ادى هذا القرار الى زياده فاتوره استيراد النفايات الى 20% .

وطالبت النائبة شيرين فراج  في ضوء هذا الأمر عقد لجنة استطلاع ومواجهه لتداعيات عدم وجود منظومه لادارة المخلفات الصلبة مما اثر سلبا على الاقتصاد و الصناعة و التجارة

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق