اقتصاد وبنوكالمميزة

“المالية”: جاهزون للطروحات الحكومية.. ونراقب وضع السوق

كتبت – سجود جمال

فيما بدا تمهيداً لانفراجة بملف “الطروحات الحكومية” الذي تعطل لأكثر من مرة، قال محمد معيط وزير المالية، أمس، إن وزارته جاهزة للإعلان عن ملف الطروحات بعد اتخاذها كل الإجراءات في هذا الشأن.
وأضاف معيط خلال فعاليات مؤتمر “المديرين التنفيذين”: “نحن جاهزون للضغط على الزر، ولو وصل وضع السوق لمحددات مجلس الوزراء، سنطرح”.
وأجلت الحكومة تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الطروحات في أكتوبر الماضي، نتيجة الاضطرابات التي تشهدها سوق المال، وعدم ملائمة التوقيت للطرح.
وأشار معيط إلى أن تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي مكّن مصر من تحقيق ملياري جنيه فائض أولي لأول مرة خلال العام المالي الماضي.
وأوضح أن مستهدفات العام الجاري تحققت حتى الآن سواء في جانب العجز والنمو، وأن الوزارة تستهدف تحقيق فائض أولي بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي.
وكشف الوزير أن الحكومة تخطط لطرح إصداري سندات بالعملة الأجنبية على الأقل في الربع الأول من 2019، مشيرا إلى أن الطرح يمكن أن يكون لإصدارين أو أكثر في الربع القادم الذي يجري التخطيط له.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تملك عددا من البدائل التمويلية إذا ارتفعت فائدة الأذون كرد فعل على المعالجة الضريبية التي أصدرتها وزارة المالية الأسبوع الماضي.
وأكد أنه يدرس مع وزارة التجارة إعادة هيكلة لمنظومة دعم الصادرات القائمة إذ أن  أزمة القطاع مستمرة منذ 2011.
وقال محمد فريد رئيس البورصة، إن ادارة البورصة المصرية تعمل مع كل الأطراف المعنية لتطبيق آلية بيع الأوراق المالية المقترضة “الشورت سيلنج” خلال الربع الأول من العام المقبل 2019.
وتوقع إصدار إدارة البورصة القرار المنظم لصانع السوق خلال أيام.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق