اقتصاد وبنوكالمميزة

جهاز مكافحة الإغراق يوصي بفرض رسوم على “البيليت” و”حديد التسليح”

كتبت – سجود جمال

أوصى جهاز مكافحة الدعم والإغراق بفرض رسوم على واردات مصر من خام تصنيع الحديد «البيليت» بنسبة 10%، فضلاً عن 15% على المنتج النهائى المستورد (التسليح) من جميع المناشئ العالمية.
وقالت مصادر إنَّ جهاز مكافحة الدعم، التابع لوزارة الصناعة أوصى فى مذكرة لوزير الصناعة بتطبيق رسوم على واردات خام الحديد «البيليت» بنسبة 10% بحد أقصى 47 دولاراً فى الطن، و15% على المنتج النهائى من جميع المناشئ العالمية.
أوضحت المصادر أن القرار النهائى بيد وزير الصناعة وحده، وسيتم البت فى خلال أسبوع بعد اجتماع الوزير مع المصنعين ومستشاريه فى الوزارة، وقد تتغير النسب بالزيادة أو النقصان، وفقاً لرؤية الوزير.
على مستوى المُصَنعين، رفض جمال الجارحى، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، تطبيق أى رسوم على واردات البيليت، قائلاً إن القرار سيتسبب فى وقف 27 مصنعاً لحساب 3 مصانع فقط.
وأضاف أنه لا يمكن تغيير سياسات العمل من أجل 3 مصانع فقط هى حديد عز، والمصريين، والسويس للصلب، ورغم أن استثماراتها هى الأكبر فى السوق، ولكن صدور مثل هذا القرار بمثابة إعلان إغلاق باقى الشركات.
على الجانب الآخر، ثمنت بعض المصانع أهمية تطبيق القرار، خاصة أن حجم واردات البيليت قفزت خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى بنسبة 75% على مستوى القيمة، و59% على مستوى الكميات.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق