اقتصاد وبنوكالمميزة

تحرير الدولار الجمركي للسلع الترفيهية قبيل إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية

كتب – وائل مهدي:

فيما اعتبره البعض خطوة حكومية استباقية لدخول قرار إزالة الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة في يناير المقبل،  ألغت وزارة المالية، التعامل بسعر الدولار الجمركي على السلع الترفيهية، مع تثبيته عند 16 جنيها، طوال شهر ديسمبر الجاري، للسلع الاستراتيجية فقط.

وفي قرار فاجأ الأسواق أعلن الدكتور محمد معيط أنه بالنسبة لسعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية، فإنها ستخضع لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي.

وقال معيط، في بيان، إن قائمة السلع الترفيهية تضم: الكافيار، والجمبري، والاستاكوزا، وأسماك الزينة، والببغاوات، والخمور، وأغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل، والسيجار، ومنتجات التبغ والزهور.

كما تضم القائمة بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية، مثل: التليفونات المحمولة، وأجهزة الحاسب الآلي بأنواعها، والواردات التي لها مثيل محلى، كبعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها، وذلك حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة، بالإضافة إلى بعض الواردات الأخرى، مثل سيارات الركوب الخاصة، والموتوسيكلات، والتكاتك.

وأشار وزير المالية إلى أنه تم تحديد قائمة السلع، التي سيطبق عليها سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزي، بعد العرض على المجموعة الوزارية الاقتصادية، وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، موضحا أن الهدف من ذلك هو زيادة حصيلة الضريبة على القيمة المضافة للسلع الاستفزازية والترفيهية.

واعتبر معيط، في بيان، أن القرار يأتى ضمانا لعدم ارتفاع أسعار تلك السلع، أو زيادة الضغوط التضخمية، مما يؤكد استمرار الدولة فى دعم وحماية محدودى ومتوسطى الدخل، والحرص على الحفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية.

ومن شأن القرار أن ينعكس على أسعار السلع المستهدفة، وفي مقدمتها السيارات الأوروبية، وأجهزة المحمول والكومبيوتر، ورغم ذلك استبعدت وزيرة التخطيط هالة السعيد في تصريحات أمس انعكاس القرار على التضخم.

وحول تأثير القرار على التضخم قال وزير المالية محمد معيط، إن قرار تحرير سعر الدولار الجمركى على السلع غير الأساسية لن يكون له تأثير على التضخم، مضيفًا أن الوزارة عند تعديل سعر الدولار الجمركي ابتعدت عن سلع الطعام والشراب والمواد الخام وقطع الغيار والتصنيع لتجنب زيادة التضخم، وفقًا لجريدة “البورصة”.

وقال “واحد عايز يشتري عربية كاملة ايه علاقته بالتضخم واحد، آخر عايز يشتري أكل قطط وكلاب وكافيار وجمبري وأدوات تجميل وسيجار إيه علاقتها بالتضخم.. التضخم معناه أكل وشرب الناس”.

وبحسب ما قاله أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات فإن  الهدف من القرار حماية الصناعة المحلية للسيارات، معتبرا أن هناك 18 مصنعا كانت ستتعرض لضرر كبير مع تطبيق “صفر الجمارك” على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبى مطلع يناير 2019 ، لافتا إلى أن القرار سيحمى تصنيع السيارات فى مصر  وسيؤدى إلى زيادة الرسوم المحصلة على السيارات المستوردة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق