أسرار وحكاياتالمميزة

تاريخ العظماء.. صلاح الدين الأيوبي

حقائق لا تعرفها عن صلاح الدين الأيوبي

كتبت.. نهاد مقبول

 

■تجلت عبقرية صلاح الدين العسكرية في معركة حطين ، فاستطاع أن يهزم جيش الصليبيين المكون من 63 الف مقاتل بجيش قوامه 12 الف مقاتل فقط ، فيقتل منهم 30 الف ويأسر 30 الف بالإضافة لأسر ملك مملكة بيت المقدس “غي دي لوزينيان” وأمير حصن الكرك “أرناط” . ارناط هذا حاول مهاجمة مكة و المدينة و هاجم قوافل الحجاج و قال : قولوا لمحمدكم ان يخلصكم فاقسم صلاح الدين ان يقتله بيده و ابر بقسمه .



■صلاح الدين ليس عربيا وإنما كردي ولد بتكريت بالعراق.

■ازال صلاح الدين الأيوبي الدولة الفاطمية من الوجود بعد 200 سنة من حكمها ولم تقم لهم قائمه للابد … ولذلك يكرهه الحاقدون و يسمونه خراب الدين .
■جاهد صلاح الدين 12 عاما كاملة لتوحيد الشام بعد أن تمزقت مملكة السلطان المجاهد “نور الدين” بعد وفاته فأصبحت كل مدينة دولة ، ثم تفرغ لمعاركه الرئيسية مع الصليبيين.
■لم تعادل قوة صلاح الدين العسكرية قوة الصليبيين في أية معركة جرت بينهما أبدا ، بل كانوا أضعاف جيشه دائما ورغم ذلك هزمهم شر هزيمة بصدق إيمانه.
■كان صلاح الدين رحيما حتى مع أعدائه ، فكان بعد فتوحاته يقف على طريق النصارى المنهزمين ، ينظر إن كان فيهم عجوز أو مريض ليعينه على حاجته ، ودفع الفدية لفقراء النصارى بالقدس عندما فتحها من أمواله الخاصة.

■فتح صلاح الدين القدس الشريف بعد أن كان في يد الصليبيين لمدة 88 عاما ، وجاهد صلاح الدين الممالك الصليبية في الشرق وجيوش 12 دولة أوروبية وحده فلم ينصره بعدة أو عتاد أحد من الممالك الإسلامية ورغم ذلك لم تضعف عزيمته ، لم يتقابل “ريتشارد قلب الأسد” مع صلاح الدين الأيوبي أبدا وقد طلب ريتشارد اللقاء ورفض صلاح الدين ، عندنا مرض ريشارد أرسل له صلاح الدين الأطباء لعلاجه .
■واجه صلاح الدين الأيوبي الحملة الصليبية الثالثة المعروفة بحملة الملوك وقدرها 250 الف مقاتل انضموا 200 الف مقاتل من المماليك الصليبية في الشرق فلم يستطيعوا استرداد القدس بل هم من طلبوا منه الصلح.
■حزنت الأرض على موت صلاح الدين من شرقها إلى غربها حتى أعداؤه حزنوا عليه لما رأوه من عظمة أخلاقه بشهادة المؤرخين الغربيين الذين ألفوا امؤلفات في وصف صلاح الدين.
■حكم صلاح الدين 24 سنة قضى منها 16 راكبا على الخيل مجاهدا في سبيل الله ، فعاش أغلب حياته في الخيام ولم تفتنه قصور الدنيا رحمه الله وحينما مات دفن معه سيفه داخل قبره.و قام بذلك القاضي الفاضل و هو يقول هذا تتوكا عليه الى الجنة … سيفك يشهد لك بجهادك 16 سنة في سبيل الله .

ولولادته قصة عجيبة هي

امير تكريت نجم الدين أيوب لم يكن قد تزوج لفترة طويلة، فجاءه اخوه اسد الدين شيراكوه ذات يوم يسأله : لما لا تتزوج يا اخي ؟ فاجابه نجم الدين : لا اجد من تصلح زوجة لي، فقال اسد الدين : ألا اخطب لك ؟ فسأله : من ؟ قال : ابنة ملك شاه بنت السلطان محمد بن ملك شاة السلطان السلجوقي او ابنة وزير الملك، فقال له نجم الدين : إنهما لا يصلحان لي، فتعجب منه اسد الدين وسأله : ومن يصلح لك اذا ؟ قال نجم الدين : إنما اريد زوجة صالحة تأخذ بيدي الي الجنة وتحسن تربية ولدي حتي يشب ويكون فارساً ويعيد للمسلمين بيت المقدس .. هذا كان حلم نجم الدين .

لم يعجب اسد الدين هذا الكلام وقال له في استخفاف : ومن أين لك بهذه يا اخي ؟ فرد عليه نجم الدين : من أخلص لله النية رزقه الله سبحانه وتعالي ، وذات يوم كان نجم الدين يجلس مع احد الشيوخ في مسجد بتكريت ويتحدث معه، فجاءت فتاة تنادي الشيخ من وراء ستار فستاذن الشيخ من نجم الدين ليجيب الفتاة، فيسمع نجم الدين الشيه وهو يقول لها لماذا رددت الفتى الذي أرسلته إلى بيتكم ليخطبك ؟ فاجابته الفتاة : ونعم الفتي هو من الجمال والمكانة إلا انه لا يصلح لي، فسألها الشيخ في تعجب : وماذا تريدين ؟ من يصلح لكي ؟ قالت الفتاة : سيدي الشيخ ، أريد فتىً يأخذ بيدي إلي الجنه وأنجب منه ولدًا يصبح فارسًا يعيد للمسلمين بيت المقدس .

الله اكبر انها نفس الكلمات التي تفوه بها نجم الدين لأخيه، وهذا هو حلمه طوال حياته، نجم الدين رفض بنت السلطان وبنت الوزير بما لهم من المكانة والجمال ، وكذلك هذه الفتاة رفضت الزواج من الفتي الذي يتمتع بالمكانة والمال والجمال، كل هذا من اجل حلم واحد .. كلاهما يريد من يأخذ بيديه إلي الجنة وينجبان فارسا يعيد للمسلمين بيت المقدس .

قام نجم الدين مسرعاً ونادي علي الشيخ قائلاً : انا اريد الزواج من هذه الفتاة، فقال له الشيخ : ولكنها من فقراء الحي ، قال نجم الدين : هذه من اريدها، وبالفعل تم زواج نجم الدين ايوب من هذه الفتاة ست الملك خاتون ، ورزقه الله سبحانه وتعالي علي نيته، فأنجب ولداً أصبح فارسًا أعاد للمسلمين بيت المقدس ألا وهو صلاح الدين الأيوبي .. هذا هو تراثنا وهذا هو الذي يجب ان يدرس لأبنائنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق