المميزةفن وفنانين

سماح الشامي تُشارك في ملتقى الإبداع بلوحة عن مرضى الروماتيزوم العضلي

كتب – محمد عيد:

تُشارك الفنانة التشكيلية سماح الشامي بمعرض “ملتقى الإبداع” للفنانين المتفرغين الحاصلين على منح التفرغ لعام 2018 / 2019، في مركز الجزيرة للفنون بالزمالك بلوحة عن التوعية بمرض “الفيبروميالجيا” وهو مرض “متلامزمة الألم العضلي الليفي أو الروماتيزم العضلي”، كدعم للمصابين بهذا المرض، وما يُعانوه من ألم مستمر، دون الوصول إلى العلاج الأمثل له.

اللوححة عبارة عن فتاة تمسك بسلحفاة تعبيرًا عن ثقل حركة الجسم، ومجموعة من الفتيات تتحرك بطريقة ما تعبيرًا عن التعب المستمر والألم المُزمن الذي يُسببه هذا المرض.

وقالت “سماح الشامي” في تصريحات خاصة لـ “صوت الوطن“، إن مصر تحتاج توعية قوية نحو الإصابة بالأمراض وعن الأسباب وطرق العلاج والوقاية، بالإضافة إلى توعية المحيطين بالمريض لمحاولة تفهم طبيعة المرض والألم المستمر، كل من خلال عمله ومجاله وفي إطار إمكاناته، مطالبة بضرورة أن تدخل الأمراض المزمنة والصعبة ضمن خطط التأمين الصحي، وهذا ما أحرص عليه في رسالتي التي أقدمها من خلال الفن .

وينطلق المعرض فى السادسة مساء يوم الثلاثاء 27 نوفمبر، تحت رعاية د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة  وحضور د. سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ،ود. عبد الرحمن حجازي  مدير عام منح التفرغ ،ويشارك فه ما يقرب من 250 فنانا تشكيليا بمجالاته الفنية المختلفة: الجرافيك والنحت والتصوير والخط العربي والرسوم وأشغال فنية وأزياء مسرحية وأشغال حلي والرسوم المتحركة والكاريكاتير وغيرها ،ويقام علي هامش المعرض معرض كتاب لأهم إصدارات سلسلة ” إبداعات التفرغ ” ويستمر المعرض حتى 6 ديسمبر المقبل.

وكانت “الشامي” قد حصلت علي المركز الرابع  أكاديميًا خلال فترة دراستها في تخصصها،علي ان تكون مميزة في مجال الفن التشكيلي لذا اجتهدت بشكل كبير وقامت بعمل ماجستير في الرسوم التوضيحية وفن الكتاب، وكان ثمار هذا الاجتهاد حصولها على منحة مراسم سيوة الفوج الخاص عام  2015  للتفوق فى ورش عمل فنية مقدمة من الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأيضا حصلت على منحة الدولة للتفرغ فى الفن التشكيلى من وزارة الثقافة لعام 2018/2019.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق