أخبارأسرار وحكاياتأقلام حرّةالنص الحلوبيع واشتريتحقيقات وتقاريرثقافة وقراءةحكمة صينيحوادث وقضاياحوارات ساخنةسياسةشؤون عربيةشئون دوليةعقاراتيفن وفنانينفيس وبوككاريكاتيرمحافظاتملاعب ومتاعبمنوعاتنظرة من الخارج

صوت الوطن | فول الصويا لعلاج السرطان و الكبد الوبائى

 

 

 

كتبت : صباح حسن

 

لا شك أن معدل الاصابه بمرض السرطان و التهاب الكبد الوبائى أصبح مرتفعا جدا ليس فى مصر فقط بل على مستوى العالم بأكمله مما يجعله ضمن قائمة أمراض العصر التى تقلق الكثيير من الناس  , الا ان التطور الطبى و الابحاث العلمية تأتى دذائما بإكتشافات جديدة تفوق طرق العلاج الحالية التى قد تتسبب فى اعراض جانبية بالغة , حيث توصلت الدكتورة  سعاد محمد يحيى  الكيميائية بالإدارة الدوائية بالهيئة العامة للتنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة الى طريقة فعالة جديدة لعلاج السرطان و التهاب الكبد الوبائى من فول الصويا , وذلك فى رسالة ماجستير لها بعنوان ” التحول الميكروبى للصوياصابونين الى الصوياصابوجينولات بواسطة الفطريات”  وتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى كفاءة بعض الفطريات على القيام بإجراء تحويلات انزيمية لمركب الصوياصابونين الي الصوياصابوجينول .

 

هذه الرسالة هى خلاصة اربع سنوات من التجارب فى معامل المركز القومى للبحوث , وقد تمت مناقشتها  الشهر الماضى من خلال لجنه من المختصين فى مجال الكيمياء و الميكروبيولوجى فى المركز القومى للبحوث و كلية العلوم جامعة عين شمس . و قد أشتملت الدراسة على أربع خطوات :

1- مسح لعدد من الفطريات لاختبار مقدرة كل منها على تحويل الصوياصابونين الى الصوياصابوجينول ب و تحديد الافضل .

2-  استخلاص و تنقية المادة الناتجه من التفاعل .

3- القيام بدراسات فسيولوجية وبيوكيميائية لمعرفة أفضل الظروف المؤدية إلى أعلى إنتاجية من الصوياصبوجينول ب متضمنة مجموعة من التجارب باستخدام الخلايا الحرة للفطرة المختارة .

4- إجراء حزمة أخرى من التجارب مشتملة تحديد كمية صابونين فول الصويا المناسبة ودرجة الحرارة الملائمة لإجراء التحول وسرعة الإهتزاز . كما تم دراسة التحويل الحيوى للصويا صابونين بواسطة خلايا فطرية مثبتة وذلك باستخدام وسائل تثبيت مختلفة.

 

و كانت النتائج مشجعة  للغاية حيث تم إعادة إستخدام الخلايا المدمصة لعدد ثمانى دورات متتالية حيث نجحت فى سبعة دورات متتالية منها فى إجراء التحويل المطلوب , وتعتبر هذه الدراسة مؤشر جيد قى مجال التحول الميكروبى لبعض المركبات الطبيعية حيث يعد  هذا المجال من المجالات الواعدة حيث يتم إستغلال كفاءة الكائنات الدقيقة بمختلف أطيافها فى إجراء بعض التغيرات فى المركبات الطبيعية أو التشييدية مما ينتج عنه مركبات نهائية ذات تطبيقات علاجية رائعة أو مركبات وسيطة أو مركبات هامة فى مجال صناعة الدواء و المستحضرات الطبية و بتكلفة إقتصادية قليلة .

 

وتعتبر مادة الصوياصابونين(المستخلصة من فول الصويا) من المواد الهامة نظرا لاستخدامها او إستخدام مشتقاتها ( الصوياصابوجينولات ) فى العديد من الأغراض العلاجية. كما يعتبر الصوياصابوجينول ب من المواد الدوائية الهامة نظرا لاستخدامه كمضاد للأكسدة و كحامى للكبد و محسن للدهون الموجودة فى الدم وايضا له تأثير مثبط لتجمع الصفائح الدموية وكذلك يستخدم كمثبط لنمو بعض الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون وسرطان المبيض فى الانسان  و عموما فإن تناول فول الصويا يؤدى الى تحسن  مرضى السرطان بشكل عام .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق