المميزةصحتك تهمنا

عملية تحويل المسار تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

 

 

 

تقديم/دكتور رضا محمد طه

 

 

 

عملية تحويل المسار gastric bypass يتم إجراءها عندما لا يستجيب جسم الأشخاص السمينة للنظام الغذائي والتمارين الرياضية من أجل إنقاص أوزانهم، خاصة عندما يكون لدى الشخص مشكلات صحية خطرة بسبب ارتفاع وزنه، تابع قراءة هذا المقال لمعرفة ما هي عملية تحويل المسار؟ ، وعملية تحويل المسار هي جراحة لتحويل مسار المعدة، تسمى أيضًا بجراحة إنقاص الوزن أو جراحة السمنة.

يترتب علي هذه العملية تقليل حجم الجزء العلوي من المعدة إلى حجم كيس صغير، ويتم ذلك عن طريق قيام الطبيب بتدبيس الجزء العلوي من المعدة مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يستطيع الشخص تناولها، ويتم ربط هذا الجزء من المعدة والذي أصبح بحجم كيس صغير بجزء من الأمعاء الدقيقة. هذه العملية تؤدي إلى تقليل كميات الدهون والسعرات الحرارية التي سوف تمتص من الأطعمة المتناولة مما قد يساعد في فقدان وإنقاص الوزن، كما تقلل من كميات الفيتامينات والمعادن التي سوف تمتص بعد تناول الطعام.

موضوع تحويل مسار السمنة لإنقاص الوزن bariatric surgery تناولته آني لينون Annie Lennon27 أغسطس الجاري علي موقع ميديكال نيوز توداي وأشارت إلي قيام الباحثون بالتحقيق في آثار جراحة السمنة لفقدان الوزن على خطر الإصابة بالسرطان والوفيات. ووجدوا أن جراحة السمنة خفضت خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 25% والوفيات بنسبة 43%، خاصة عند النساء.

وكانت حوالي 21% من الوفيات في الولايات المتحدة في عام 2019 مرتبطة بالسرطان. يرتبط ثلاثة عشر نوعًا من السرطان بالسمنة، بما في ذلك نوعان من أكثر أنواع السرطان شيوعًا: سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي.

حاليًا، يتم تصنيف 42.5% من البالغين في الولايات المتحدة على أنهم يعانون من السمنة، و31.1% يعانون من زيادة الوزن. وفي الوقت نفسه، من المعروف أن السمنة المفرطة تزيد من خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 62% بين النساء و52% بين الرجال. في حين تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كانت طرق تقليل مؤشر كتلة الجسم تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

تشير الدراسات إلى أن جراحة السمنة – وهي إجراءات جراحية مختلفة تغير الجهاز الهضمي لتسهيل فقدان الوزن – ترتبط بفقدان الوزن بشكل كبير سريريًا وأنها تعدل الآليات البيولوجية ذات الصلة بالسرطان والتي قد تقلل من الإصابة وتحسن معدل الوفيات لبعض أنواع السرطان. ويري الباحثون أن فهم المزيد عن تأثيرات جراحة السمنة على معدلات السرطان ونتائجه يمكن أن يفيد الاستراتيجيات الوقائية للسرطان.

 

في الآونة الأخيرة، قام الباحثون بتحليل بيانات الرعاية الصحية طويلة المدى من المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة. ووجدوا أن الجراحة مرتبطة بانخفاض معدلات الإصابة بالسرطان والوفيات الناجمة عن السرطان، نشرت نتائج هذه الدراسة الجديدة مؤخراً في مجلة السمنة.

الإجراءات الخاصة بإنقاص الوزن عديدة ومتنوعة ومنها أولاً: تحويل مسار المعدة، وهو عبارة عن تصغير حجم المعدة وتوجيه الطعام إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة، ثانياً: ربط المعدة، حيث يتم وضع شريط من السيليكون حول المعدة لتقليل سعة المعدة، ثالثاً: تكميم المعدة، ويتم عندما يُفصل جزء من المعدة وإزالته من الجسم، رابعاً: تبديل الاثني عشر، وهو مزيج من تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة.

في نهاية الدراسة وجد الباحثون أن المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة كانوا أقل عرضة للإصابة بأي سرطان بنسبة 25٪ مقارنة بمجموعة المقارنة غير الجراحية. وكانوا أيضًا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان بنسبة 43٪ مقارنة بأولئك الذين لم يخضعوا لعملية جراحية. وكانت النساء اللاتي خضعن لعملية جراحية أقل عرضة بنسبة 41% للإصابة بالسرطان المرتبط بالسمنة، مثل سرطان الثدي والمبيض والرحم والقولون. بالإضافة إلى ذلك، انخفض معدل الوفيات لديهم بنسبة 47٪ لأي نوع من السرطان مقارنة بالنساء اللاتي لم يخضعن لعملية جراحية. وشمل ذلك انخفاض معدل الوفيات بنسبة 55% بسبب السرطانات المرتبطة بالسمنة وانخفاض معدل الوفيات بنسبة 38% بسبب السرطانات غير المرتبطة بالسمنة.

وأفاد أحد الباحثين بهذه الدراسة بأنه على الرغم من أن جراحة السمنة قد تكون علاجا فعالا للسمنة الشديدة، إلا أنها أيضا عملية جراحية متوسطة إلى عالية الخطورة، لذا فإنه يري أن أفضل طريقة “لإيقاف السرطان” هي الوقاية منه في المقام الأول، من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. كما أن التعاون والعمل مع مقدم الرعاية الطبية ومستشار التغذية مهم للغاية لمساعدة الشخص على تحقيق أهدافه وعلي إدخال تغييرات إيجابية تناسب نمط حياتك للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق