المميزةمقال رئيس التحرير
أخر الأخبار

جمرة العقبة الكبرى..لرجم السعودية

انهالت علي مكالمات ورسائل كثيرة منهم من أشاد بدور المملكة وهم كثر ومنهم من لم ينصف السعودية في هذا الموسم العجيب كل العجب..

 

 

بقلم : جمال عبد المجيد 

 

جمرة العقبة ..يرميها الحاج بملابس الإحرام في يوم النحر (يوم عيد الأضحى)، وهو واجب عند المسلمين أثناء أداءهم فريضة الحج. وأيام الرمي أربعة هي جمرة العقبة، وجمرات أيام التشريق الثلاث (الصغرى، الوسطى، الكبرى) ويرميها الحاج بعد التحلل الأول (الأصغر) من الإحرام…
وفور أن قمت بنشر مقالنا السابق الطريق إلى عرفات تسارع بعض الأصدقاء بمراسلتي عبر صوت الوطن مؤكدين أن المملكة العربية السعودية هى المسؤل الاول والأخير عما حدث للحجاج من كل حدب وصوب وصب بعضهم جام غضبه على سوء التنظيم لأهم واكبر موسم تنظمه السعودية وهو موسم الحج ، …
وفور نشر المقال سارعت الأجهزة المعنية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري بتشكيل لجنة تحقيق سريعة ؛ للوقوف على ملابسات وفاة الحجاج المصريين جراء ضربات الشمس وسوء التغذية ومعاقبة المتورطين في ذلك الأمر ..

 

كيس رمي الجمرات…يعطى مجانا للحجاج …

انهالت علي مكالمات ورسائل كثيرة منهم من أشاد بدور المملكة وهم كثر ومنهم من لم ينصف السعودية في هذا الموسم العجيب كل العجب..
هنا ..وفي هذه المساحة سأنشر تعليق أحد القراء الناقم مما حدث وفحوى غضبه أن أرسل لي صورة كيس الجمرات التي يتم رجم إبليس بها في يوم النحر وفي أيام التشريق الثلاث مؤكدا أنه يباع بعشرة ريالات  أى ما يعادل 150 جنيه مصري وبحسبته هو فإن السعودية تربح ما يقرب من 20 مليون ريال سعودى  فقط من رمي الجمرات …دون تقديم الخدمة المنتظرة..
ولأنني لم يسبق لي الحج قبل ذلك ، فإنني تواصلت مع موفد صوت الوطن إلى الأراضي السعودية لتغطية فعاليات الحج وهى الدكتورة أماني موسى مستشار رئيس التحرير ؛ لأستفسر منها عن تلك التجارة الرابحة والرائجة من رمي الجمرات ، ليجئ ردها نافيا تلك المزاعم على الإطلاق مؤكدة أن كيس الجمرات مجانا يؤخذ من المطوف دون دفع ثمن لذلك ولكونها إحدى الحجاج فإنها حصلت عليه مجانا وبلا أي رسوم على الإطلاق …وبهذه المناسبة أتقدم بخالص شكري ومودتي للدكتورة أماني على المجهود الشاق الذي بذلته لتغطية فعاليات وموسم الحج لحظة بلحظة -( سيتم نشر مقال لاحقا بهذا الشأن)-..

ويتبقى الأسئلة الشائكة مرة أخرى..

بعد سحب تراخيص 17 شركة متورطة في تلك الأزمة هل يتم إغلاق تلك الشركات نهائيا وتحويل أصحابها للمحاكمة العاجلة ؟
كيف تقضي الحكومة المصرية على سماسرة الحج والعمرة معدومي الضمير ” تجار المواسم “؟

رابط المقال السابق

الطريق إلى عرفات

http://الطريق إلى عرفات.. – https://soutelwatan.com/الطريق-إلى-عرفات/

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق