صحتك تهمنا

النوم الجيد ….الكافيين سلاح ذو حدين

 

 

 

تقديم/دكتور رضا محمد طه

 

 

الكافيين هو منبه يعمل علي تحفيز مؤقت لنشاط الدماغ والجهاز العصبي، وهي مادة طبيعية تتواجد في أكثر من 60 نوعا من النباتات بما في ذلك حبوب البن وجوز الكولا وحبوب الكاكاو وأوراق الشاي، كما تتواجد في بعض الأدوية. ولأن النوم الكافي للشخص امر حيوي من اجل صحته لذا عمل الباحثون علي دراسة العلاقة بين استهلاك الكافيين ومشاكل النوم، حيث أن ما يقرب من نصف سكان العالم يعانون من مشاكل في النوم والارق.

 

تقترح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان الشخص البالغ يستهلك فقط ما يصل إلي 400 ملليجرام كافيين يوميا اي ما يعادل 4-5 فنجان قهوة. وعندما يدخل الكافيين الجسم، يبدأ مفعوله في الدم بسرعة ليصل ذروته خلال 30-60 دقيقة، تتمثل بعض تاثيراته علي الجسم في زيادة ضربات القلب والتنفس والطاقة البدنية واليقظة العقلية. وللكافيين تأثيرات سلبية وهي فضلا علي انها تقلل من اجمالي نوم الشخص بمقدار 45 دقيقة وكفاءة النوم بنسبة 7% فهي تسبب كذلك الصداع والعصبية والقلق والدوخة واضطراب في المعدة، وزيادة مستويات السكر في الدم كما له تأثير سلبي علي الحمل.

 

في المقابل فأن الاستهلاك المعتدل للكافيين يساعد علي فقدان الوزن ويساعد في النشاط الرياضي وحماية الجسم من بعض الأمراض كالزهايمر وأمراض الكبد واعتام عدسة العين وحصوات الكلي وبعض انواع السرطان. وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين نقص النوم و سبعة من بين خمسة عشرة سببا رئيسيا للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك مرض السكر وأمراض القلب والاوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والحوادث.

 

دراسة جديدة نشرت مؤخرا في مجلة PNAS Nexus واجراها باحثون من كاليفورنيا في لوس أنجلوس علي الفئران وكشفت نتائجها عن دليل يؤكد تأثير الكافيين علي أنماط النوم وتدفق الدم في الدماغ. وجد فريق البحث ان تناول الكافيين بشكل يومي يؤدي إلي تغيير بداية النوم بما يصل إلي ساعتين مقارنة بدورة الضوء والظلام ، ولاحظوا إرتفاع في معدل تدفق الدم في دماغ الفئران في حالة اليقظة وتدفق اقل اثناء النوم للفئران التي لم تتناول الكافيين، بينما الفئران التي تناولت الكافيين فقد انخفض تدفق الدم في دماغ الفئران اثناء استيقاظها وزاد معدل الدم في الدماغ اكثر اثناء النوم، وبما ان الكافيين يعمل علي زيادة تدفق الدم للدماغ ، هذه النتيجة جعلت الباحثين يفكرون في ان يكون للكافيين دور وقائي للأعصاب من خلال إزالة النفايات بالدماغ اثناء النوم.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون النوم بسهولة ينصحهم الباحثون بالحد من او تجنب تناول الكافيين قبل 4-6 ساعات من وقت النوم .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق