أخبار

الرئيس الصيني: مصر أول دولة عربية وإفريقية تأخذ زمام المبادرة لإقامة علاقات دبلوماسية مع بكين

 

 

رسالة بكين..د أحمد عبد اللاه فارس 

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات بعد ظهر اليوم الأربعاء في قاعة الشعب الكبرى في بكين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يزور الصين لحضور حفل افتتاح الاجتماع الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني العربي وللقيام بزيارة دولة. وقبل المحادثات، أقام شي جين بينغ حفل استقبال للسيسي في الساحة الخارجية للباب الشرقي في قاعة الشعب الكبرى.

 

موفد صوت الوطن في قاعة الشعب الكبري في الصين

قال شي جين بينغ إنه قبل 68 عاما، أخذت مصر زمام المبادرة في إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الصين الجديدة من بين الدول العربية والأفريقية. وبغض النظر عن تغييرات الوضع الدولي، ظلت الدولتان تلتزمان بالثقة المتبادلة والتعاون الصادق والتنمية المشتركة. ويصادف العام الجاري الذكرى العاشرة لإقامة علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر. لقد تطورت العلاقات الصينية المصرية لتصبح دليلا حيويا على التضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك بين الصين والدول العربية والأفريقية والإسلامية والنامية. وتستعد الصين للعمل مع مصر بلا انقطاع على تعميق الثقة المتبادلة، ودفع التعاون، وتقديم المساهمات في تحقيق السلام والاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة وحتى العالم كله.

ومن جانبه، قال السيسي إن مصر تلتزم بمبدأ صين واحدة، وتأمل ان تنتهز فرصة “عام الشراكة المصرية الصينية” هذا العام لتعزيز التبادلات الشعبية وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي والطاقة الجديدة والأمن الغذائي والمالية وغيرها.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وعقب المحادثات، شهد رئيسا البلدين التوقيع على عدد من وثائق التعاون الثنائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق